انطلاق الموسم الفلاحي في جهة الداخلة وادي الذهب في ظروف ملائمة

الداخلة : الخميس 23 مارس 2017 04:17



أضيف في 6 يناير 2017 الساعة 08:26

انطلاق الموسم الفلاحي في جهة الداخلة وادي الذهب في ظروف ملائمة


الداخلة الرأي:

تميز الموسم الجاري، بتساقطات مطرية مهمة التي عرفتها جهة الداخلة وادي الذهب، وبلغ معدل التساقطات المطرية المسجلة إلى غاية شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي 75 ملمتر بارتفاع بلغ 50 في المائة مقارنة بسنة عادية، الأمر الذي سيساهم إيجابًا على الفرشة المائية و تنويع وتحسين الموفورات العلفية بمراعي الجهة.
ووزارة الفلاحة والصيد البحري كانت قد وضعت برنامجًا استعجاليًا، يهدف إلى التخفيف من آثار تأخر التساقطات المطرية في الجهة، في الموسم الفلاحي 2016-2016، حيث تم، توزيع 992  طن من مادة الشعير المدعم بسعر ثابت، لا يتجاوز درهمين للكيلوغرام لفائدة 749 كساب، إضافة إلى دعم 32 مربي للأبقار بحوض تاورطة بـ 730 : قنطار من العلف المركب، باعتماد النظام الوطني لترقيم وتحديد مسار الحيوانات لتحديد المستفيدين من هذه العملية.





وتم أيضا "توريد" الماشية عبر تهيئ وتجهيز06 نقط مائية  في مراعي الجهة، إلى جانب اقتناء 300 صهريج مطاطي لفائدة مربي الماشية في الجهة وتعبئة أسطول من الشاحنات الصهريجية من أجل تزويد مربي الماشية بالماء من أجل الغرض ذاته.
و تواصل بالمؤازاة، عمليات التأطير الصحي للقطيع، وتلقيحه من طرف المصالح التابعة، للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمواد الغذائية بالجهة. و بالرغم من أن الظروف المناخية التي لم تكن ايجابية، لكن بفضل تضافر جهود الوزارة والمنتجين على صعيد الجهة، فأن كل سلاسل الإنتاج الفلاحي في الجهة حققت نتائج مشجعة، ووصل إنتاج البواكر والخضروات إلى أكثر من 60 ألف طن، وجهت بالأساس للتصدير، فيما بلغ إنتاج اللحوم الحمراء  1500 طن واللحوم البيضاء 450 طن، كما أن إنتاج الحليب حقق بدوره نتائج إيجابية، وبلغ الإنتاج 5600 طن، شكل فيه حليب الإبل 90 في المائة مع تثمين و تسويق أكثر من 1600 طن من هذه المادة.

 



أضف تعليقك على المادة
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا
المجموعة الإقتصادية " كولدن كولف " تطلق أكبر مشروع صناعي في صنف الرخويات بالمغرب‎
إنفراد...هذه أسباب زيارة إدريس اليزمي رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان للداخلة‎
النسخة الثالثة لمنتدى كرانس مونتانا بالداخلة تختتم أشغالها بعض خمسة أيام من النقاشات الغنية
أرباب قوارب الصيد التقليدي بالداخلة يستجيبون للضمان الإجتماعي‎
عائلة "أهل الشنكلي" تحتج ضد تملص رئيس جماعة بئر أنزران من وعوده وهذا ماستقوم به مستقبلا‎
منتدى كرانس مونتانا يواصل أشغاله على متن باخرة رابسودي
وقفة إحتجاجية للأساتذة المتدربين أمام الأكاديمية الجهوية لجهة الداخلة وادي الذهب‎
الداخلة : رئيس برلمان المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا يشيد بالدور " الهام للغاية" للمغرب في تعزيز التعاون بين البلدان الافريقية
منتدى كرانس مونتانا .. تسليم جوائز وميداليات ذهبية لشخصيات دولية مرموقة
المجلس البلدي للداخلة ..مشاورات من أجل إيجاد إطار إتفاقية بين بلدية الداخلة وبلدية ستراسبورغ‎