الداخلة : الثلاثاء 21 أغسطس 2018 03:59



أضيف في 29 ماي 2018 الساعة 11:03

العيون... المصادقة على النظام الأساسي الخاص بأطر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين


الداخلة الرأي:

 

صادق أعضاء المجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة العيون الساقية الحمراء، امس الاثنين، خلال أشغال الدورة الاستثنائية للمجلس، على النظام الأساسي الخاص بأطر الأكاديمية .

وأبرز وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، السيد سعيد أزازي، أن مشروع النظام الأساسي لأطر الأكاديميات الجهوية يشكل لبنة أساسية لاستكمال صرح الجهوية في تدبير منظومة التربية والتكوين بشكل عام، وتعزيز استقلالية الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين في تدبير مواردها البشرية بشكل خاص.

وأضاف السيد امزازي، في كلمة ألقاها نيابة عنه المفتش العام المكلف بالشؤون التربوية خالد فارس، أن هذا المشروع يروم اعتماد تدبير جهوي للكفاءات البشرية، في انسجام مع النهج اللامتمركز لمنظومة التربية والتكوين وتوجهات الجهوية المتقدمة، مع تنويع أشكال التوظيف.

وأشار الى أن المشروع يتماشى مع توجهات الرؤية الاستراتيجية 2015/2030 الداعية إلى تدبير ناجع للمسار المهني، قائم على المواكبة والتقييم والترقية المهنية على أساس الاستحقاق وجودة الأداء والمردودية، مشيرا إلى أن المشروع يوازن كذلك بين التمتع بالحقوق والالتزام بواجبات وأخلاقيات الممارسة المهنية، فضلا عن ربط المسؤولية بالمحاسبة.

وذكر بالأشواط المتقدمة التي تم قطعها في مجال تعزيز اللامركزية واللاتمركز في تدبير الموارد البشرية، عبر التفويض المتدرج والموسع للاختصاصات، مؤكدا على أن الضرورة باتت تقتضي اعتماد نظام أساسي لأطر الأكاديميات الجهوية يراعي وضعيتها وخصوصياتها كمؤسسة عمومية.






كما استعرض حجم الجهود المبذولة من طرف الوزارة من أجل توفير كل الشروط الضرورية لحفز الموارد البشرية، ومواكبتها، وتنمية مهاراتها، وتيسير ظروف اشتغالها، إضافة إلى تعزيز استقرارها وضبط مساراتها المهنية، باعتبارها الرأسمال الحقيقي للوزارة والركيزة الأساسية في تدبير المنظومة التربوية، معتبرا اعتماد مشروع النظام الأساسي بمثابة منعطف مهم في مسار التدبير الجهوي للموارد البشرية وفي تحقيق أهداف سياسة الوزارة في مجال تدبير هذه الموارد.

وتم خلال الدورة ، التي حضرها والي جهة العيون الساقية الحمراء عامل اقليم العيون السيد يحظيه بوشعاب ورئيس مجلس الجهة وعاملي إقليمي بوجدور وطرفاية، تقديم عرض من قبل مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالنيابة لجهة العيون الساقية الحمراء، امبارك الحنصالي، تطرق فيه لأهم المستجدات التي جاء بها مشروع النظام الأساسي، كما تناول فيه سياق إعداد مشروع النظام الأساسي، وأهدافه، والمقتضيات الجديدة التي جاء بها، الى جانب تقديم توصيات لجنة الموارد البشرية والشؤون الإدارية والحكامة.

وتوجت أشغال الدورة الاستثنائية للمجلس الإداري للأكاديمية بالمصادقة على مشروع النظام الأساسي لأطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.

 



أضف تعليقك على المادة
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا
منظمة منظمة “هيومن رايتس واتش” تزور مدينة العيون في هذا التاريخ
العيون – الساقية الحمراء.. سحر التقاء البحر بالصحراء
المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة هورست كولر يقدم إحاطته لأعضاء مجلس الأمن بشأن جولته الإقليمية الثانية للمنطقة
توضيح من الاكاديمية الجهوية لتربية والتكوين بجهة الداخلة وادي الذهب
العيون ... البطل المغربي زكرياء التجارتي يفوز بالنسخة الرابعة للجائزة الدولية الكبرى لجلالة الملك محمد السادس للكيك بوكسينغ
الداخلية تبعد رئيس جهة وبرلمانيا عن البيعة
وفد شيلي يشيد بالمستوى التنموي الذي تشهده الأقاليم الجنوبية للمملكة
العيون.. البطلة الإسبانية كومبوس ماريرو سابيلف تفوز بالمرحلة الأخيرة للحاق الصحراء الدولي
طانطان..مصرع أربعة اصدقاء في حادثة سير مروعة
العيون.. تدشين ووضع الحجر الأساس لإنجاز عدد من المشاريع التنموية بمناسبة عيد العرش المجيد