الداخلة : الأربعاء 24 أكتوبر 2018 02:03



أضيف في 15 أبريل 2018 الساعة 14:04

السعودية .. بدء أشغال القمة العربية في الظهران بمشاركة المغرب


الداخلة الرآي:متابعة

 

بدأت، قبل قليل بالظهران شرق السعودية، أشغال القمة العربية ال29 لمجلس الجامعة العربية على مستوى القمة، بمشاركة صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، الذي يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الحدث العربي.

وتناقش هذه القمة، التي يشارك فيها عدد من الملوك والأمراء ورؤساء الدول والحكومات وممثلي الدول العربية، عددا من القضايا من بينها، على الخصوص، القضية الفلسطينية، والتطورات الأخيرة التي أعقبت إعلان الإدارة الأمريكية نقل سفارتها إلى القدس، وتطورات الأوضاع في كل من سوريا في أعقاب التصعيد الأخير ضد المدنيين في الغوطة الشرقية، والأزمتين الليبية واليمنية، إلى جانب عدد من الملفات السياسية والدبلوماسية والأمنية والاقتصادية والاجتماعية.

وتضمنت مشاريع القرارات المدرجة على جدول أعمال القمة، التي يحضرها مسؤولو وممثلو عدد من المنظمات والتجمعات الإقليمية والدولية، مشاريع قرارات (18 بندا) تتعلق، أيضا، بدعم الشرعية اليمنية وسيادة لبنان ووحدة سوريا وسلامة أراضيها، وتعزيز الأمن القومي العربي، وإدانة التدخلات الأجنبية في عدد من الدول العربية، ورفض كافة أشكال الإرهاب، والسياسات الطائفية والمذهبية في المنطقة.






كما تناقش القمة مشاريع قرارات تتعلق بتعزيز آليات التعاون الاقتصادي لدعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المنطقة العربية، وتفعيل التجارة البينية للدول العربية، إضافة إلى مناقشة الأعباء الاقتصادية والاجتماعية المترتبة عن أزمة اللجوء في المنطقة.

وتتضمن الجلسة الافتتاحية للقمة كلمات كل من العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني (رئاسة القمة السابقة)، والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود (رئيس القمة الحالية)، والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط.

كما يلقي قادة الدول العربية مداخلات أمام القمة، في إطار جلسات مفتوحة، فيما تخصص الجلسات المغلقة لاعتماد مشروع جدول الأعمال ومناقشته، واعتماد مشاريع القرارات، وكذا مشروع (إعلان الظهران).

 



أضف تعليقك على المادة
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا
وزير الشؤون الخارجية الموريتاني يزور المغرب يومي 20 و 21 شتنبر الجاري
واشنطن تجدد التأكيد على أن مقترح الحكم الذاتي في الصحراء جدي وذو مصداقية وواقعي
استقالة وزيرة الصحة الإسبانية بسبب التلاعب في نقط الماستر
الانتخابات البرلمانية والمحلية بموريتانيا .. الحزب الحاكم في الصدارة متبوعا بحزب (تواصل) الإسلامي المعارض
المغرب يستدعي السفير الهولندي لهذا السبب
رئيس الحكومة الإسبانية: المغرب ''بلد أساسي'' بالنسبة لإسبانيا فيما يتعلق بمراقبة الهجرة
جزر الكناري .. تفكيك شبكة لتهريب والاتجار في المخدرات واعتقال 31 متورطا
إنقاذ 179 مهاجرا غير شرعي بعرض سواحل البحر الأبيض التوسط
ضيوف الرحمن يرمون جمرة العقبة وينحرون الهدي
ضيوف الرحمن يتوافدون إلى صعيد عرفات لأداء ركن الحج الأعظم