الداخلة : الإثنين 24 سبتمبر 2018 22:45



أضيف في 6 يوليوز 2018 الساعة 15:50

ما يقارب 34% .. هي نسبة الناجحات في مباراة خطة العدالة 2018


الداخلة الرأي:متابعة

 

 

كشفت وزارة العدل عن نتائج الاختبارات الكتابية لمباراة ولوج خطة العدالة 2018، وهي المباراة التي تميزت هذه السنة بفتح المجال أمام المرأة، حيث تعرف مشاركة 7642 مرشحة، بما نسبته 40 بالمائة من مجموع المرشحين.
في هذا الإطار أوضح بوشعيب الفضلاوي، رئيس الهيئة الوطنية للعدول أن ألف و21 مترشحة تمكن من اجتياز المباراة بنجاح أي ما يعادل 33,27 في المائة من نسبة الناجحين، مقابل ألفين و47 في صفوف الذكور".
وأكد الفضلاوي في تصريح لموقع القناة الثانية أنه "من الإيجابي أن تتمكن النساء من تحقيق هذه النتيجة رغم أنها المرة الأولى التي تشارك فيها في هذه المباراة"، مشيرا إلى أن "الامتحانات الشفوية ستخصص لقانون المهنة، التنظيم القضائي وعلم الموارد، على أن يقم الاختيار في النهاية على 800 مترشح ومترشحة".





يشار إلى أن بمناسبة انعقاد المجلس الوزاري بتاريخ 22 يناير 2018 ، كلف صاحب الجلالة الملك محمد السادس وزيره في العدل بفتح خطة العدالة أمام المرأة، واتخاذ التدابير اللازمة لتحقيق هذا الهدف.

وكان بلاغ الديوان الملكي الصادر عقب المجلس الوزاري المذكور أشار إلى أن جلالته سبق له أن كلف وزير العدل بالانكباب على دراسة هذه المسألة، كما أحال الموضوع على المجلس العلمي الأعلى قصد إبداء رأيه فيه، حيث أبدى المجلس رأيه بجواز ممارسة المرأة لمهنة "عدل"، بناء على الأحكام الشرعية المتعلقة بالشهادة وأنواعها، والثوابت الدينية للمغرب، وفي مقدمتها قواعد المذهب المالكي، واعتبارا لما وصلت إليه المرأة المغربية من تكوين وتثقيف علمي رفيع، وما أبانت عنه من أهلية وكفاءة واقتدار في توليها لمختلف المناصب السامية.

 



أضف تعليقك على المادة
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا
شاب يضع حداً لحياته صعقاً من فوق عمود كهربائي
الأمير مولاي الحسن يترأس حفل تسليم الجائزة الكبرى لصاحب الجلالة للقفز على الحواجز
العثماني يزور الحسيمة على رأس وفد وزاري لتفقد مشاريع ‘منارة المتوسط’ !
البحرية الملكية تحبط عملية للهجرة السرية
الأمن يطيح بمستخدم سرق 98 مليون سنتيم
المجلس الاقتصادي والاجتماعي يكشف محدودية برامج التشغيل وادماج الشباب
مخاريق يهاجم الحكومة ويعتبر عرضها هزيل ولا يلبي انتظارات الشغيلية
إنذار رؤساء جماعات امتنعوا عن تنفيذ أحكام قضائية
غضبة ملكية تطيح بكبير الحراس
وزارة التعليم تكشف نسبة الهدر المدرسي خلال الموسم الفائت