الداخلة : الإثنين 20 أغسطس 2018 21:13



أضيف في 4 يوليوز 2016 الساعة 10:01

المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يصادق على تقريره حول اقتصاد الثقافة


الداخلة الرأي:

صادق المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، بالإجماع، خلال دورته السادسة والثلاثين العادية المنعقدة مؤخرا بالرباط، على تقريره حول اقتصاد الثقافة.

وذكر بلاغ للمجلس، اليوم الأحد، أن هذا التقرير يعتبر الثقافة رافعة للتنمية، ويؤكد على أهميتها الوظيفية في الاقتصاد الوطني، ويسلط الضوء على مختلف السبل لوضعها في صلب أي سياسة عامة جديدة وضمان ولوج أكبر للثقافة كحق. واقترح المجلس، في هذا السياق، اعتماد مقاربة مندمجة جديدة، تتمثل في إرساء إطار مؤسساتي جديد، وروافع للتنمية والتربية على الفنون والثقافة، مع أخذ البعد الاجتماعي بعين الاعتبار.

كما أوصى المجلس بوضع استراتيجية وطنية حول الثقافة والإبداع، تضع الثقافة في قلب المشروع المجتمعي والتنموي المغربي، وتدمجه في مختلف السياسات العمومية، مع تطوير خدمة عمومية في مجال الثقافة باعتبارها حقا يفرض على الدولة دعم الإبداع.

ودعا المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي أيضا إلى دعم التظاهرات الثقافية مثل المهرجانات، مع تنويع مصادر تمويل الثقافة والإبداع (رأسمال المجازفة، العمل الخيري، الرعاية، والتمويل التشاركي ...).

كما أوصى، في هذا السياق، بتشجيع الاستثمار والمبادرة المقاولاتية في مجالات الثقافة والإبداع من خلال إطار قانوني وضريبي تحفيزي وآليات دعم فعالة، مع ضمان حقوق التأليف والنشر والملكية الفكرية ومكافحة القرصنة من خلال تعزيز التشريعات ومراجعة مهام المكتب المغربي لحقوق المؤلفين.






ومن أجل رعاية المواهب على المستويين الوطني والمحلي، شدد المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي على الحاجة إلى تأهيل معاهد التكوين الموجودة وإحداث مؤسسات جديدة في هذا الصدد، وتطوير تخصصات جامعية جديدة تعمل على التكوين في مهن التربية على الثقافة والإبداع، بما فيها مجالات التنشيط و الوساطة أو تدبير الأنشطة الثقافية.

وحث المجلس على التربية على الثقافة والفنون في سن مبكرة، وتعزيز دمج الثقافة في المناهج الدراسية،بجعل المدرسة إطارا لتعزيز الوحدة الثقافية في تنوعها، وتطوير الإبداع الفردي والجماعي للتلاميذ، وتسهيل ولوجهم وفهمهم للتراث الثقافي.

ودعا المجلس أيضا إلى العناية بالأوضاع الاجتماعية للعاملين في مجالات الثقافة والفن والسمعي- البصري، وضمان تمتعهم بالرعاية الطبية والحماية الاجتماعية، وعلى وجه الخصوص، التقاعد والحماية من فقدان الشغل، مقترحا وضع آليات خاصة لضمان استدامة المداخيل بالنظر للطبيعة الموسمية للعمل الثقافي.

وعلى صعيد آخر، صادق المجلس خلال دورته، التي ترأسها نزار بركة، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، على مشروع التقرير السنوي حول الوضع الاقتصادي والاجتماعي والبيئي للمغرب برسم 2015.

 



أضف تعليقك على المادة
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا
رحيل الممثلة المصرية مديحة يسري بعد صراع مع المرض
وزارة الثقافة والاتصال تعلن المشاريع المستفيدة من دعم الكتاب والنشر
الطالب بويا لعتيك : الثقافة الحسانية غائبة عن المشهد الإعلامي الوطني
الفنان المغربي محمد حسن الجندي في ذمة الله
وفاة الفنانة المصرية كريمة مختار عن عمريناهز 82 سنة
العرايشي يطلق عملية إصلاح شامل
العيون : تكريم للفنان الموسيقي المرحوم الناجم محمد عمر
فيلم "ام الشكاك" لاحمد بوشلكة يفوز بالجائزة الكبرى للدورة الثانية لمهرجان الفيلم الوثائقي بالعيون
وفاة الفنان المصري أحمد راتب إثر أزمة قلبية
مشاركة 490 دارا للنشر من بينها ستة دور نشر مغربية في معرض الدوحة الدولي للكتاب