الداخلة : الأربعاء 19 سبتمبر 2018 20:22



أضيف في 31 ماي 2018 الساعة 14:32

فلكلور التوقيعات ، برنامج التشغيل الذاتي نموذجا ..


الشيخ المامي أحمد بازيد ناشط جمعوي

الداخلة الرأي:مراسلة

بعد سنة من الصمت  في انتظار تفعيل مخطط التشغيل الذاتي أجد نفسي مضطر  الى الكشف عن بعض ما توصلت اليه من حقائق عل ذلك يلقى اذان صاغية عند المسؤولين.
بعد اعلان وكالة التنمية الاجتماعية ADS البدأ في برنامج الداخلة مبادرة   الخاص بالتشغيل الذاتي منتصف 2016 نجحت الأطر  الجهوية المحليك  ( من وكالة التنمية الاجتماعية بالداخلة ADS ، وكالة التشغيل بالداخلة ANPEC ، معهد التكوين بالداخلة  OFPPT،  وطاقم جمعية الداخلة مبادرة )  في تهييئ الأرضية لانطلاقة حقيقية للبرنامج  حيث تم استقطاب مؤسسات كبرى من خارج الجهة  للمساهمة في الاشراف على التكوين الى جانب المواكبة،  تم التوقيع بعد ذلك في شتنبر 2017  على اتفاقية متعددة الأطراف من أجل تفعيل برنامج الداخلة مبادرة   بتمويل من مجلس الجهة الذ  يترأس لجنة المتابعة في البرنامج في حين   تترأس  وزارة الداخلية  لجنة القيادة المشرفة على قبول المشاريع  وتشرف باقي القطاعات الاخرى على التكوين والادارة، وقع على هذه الاتفاقية المدراء العامين لوكالتي  ANAPEC و ADS ، رئيس الجهة ،الوالي اضافة الى رئيس جمعية الداخلة مبادرة.  تابعت بعدها  الموضوع لمعرفة سبب تأخر تمويل البرنامج  من مجلس الجهة لأكتشف   أن   قسم الجماعات المحلية بالرباط هو وراء هذا التأخير عن قصد أو عن اهمال ، حيث ان  الاتفاقية  لايمكن  تفعيلها دون قرار من السلطة المركزية  (غير مبالين بمايمكن أن يسبب ذلك من تعقيد للوضع الاجتماعي و احراج  للأطراف الموقعة)، فما حدث من توقيع  يبقى مجرد مشهد  فلكلوري ان لم تعطي السلطة المركزية   الضوء الأخضر عن طريق مايسمى "التأشير على الاتفاقية" .
مع هذا الاحباط  بدأت أطرح أكثر من سؤال حول ما يحدث من خرجات اعلامية  طيلة هذه الفترة ،كيف يتم الاشادة باتفاقية لم تفعل بعد؟، كيف يوصف التشغيل الذاتي بالمثالي  في الداخلة  من طرف الاعلام المحلي؟، ودوليا تستدل الوفود المغربية بالتشغيل في الداخلة كنموذج متميز  في كل من   البرلمان الاوربي و اللجنة الرابعة بالأمم المتحدة ؟؟؟؟.هل هي اتفاقية لمجرد الاستهلاك الاعلامي ؟ هل التشغيل الذاتي قضية سياسية محضة تستعمل فيها جميع الوسائل بما في ذلك توظيف معلومات غير صحيحة؟ هل يأثث بنا المشهد.؟!.. هل هناك ارادة حقيقية من قبل الدولة لتفعيل مخططات التشغيل في الجهة؟؟؟





اللجنة الوزارية لتتبع المشاريع  التي جائت الى مدينة الداخلة تحاشت الخوض في موضوع التشغيل الذاتي ، رغم أن  المجلس الاقتصادي والبيئي قد حذر من البطالة التي تعرفها المنطقة خصوصا مع توقيف الدولة التوظيف  المباشر للصحراويين في منطقة يعتبر المشغل  الحقيقي فيها هو القطاع العمومي .
كنت أعتقد ان الدولة برموزها الوزارية عند توقيعها  على اتفاقية ومصادقة  مجلس الجهة عليها، ينتهي الكلام،  وعن هذا ماتنص عليه الجهوية المتقدمة ،لكن بعد مرور شهور وسنوات أكتشف غير ذلك.
 هذا التأخير يحتم على أطراف الاتفاقية  اتخاذ مواقف أكثر حزما وخاصة  الوالي ورئيس الجهة باعتبارهما على التوالي  رئيسا لجنتي القيادة والتتبع،   وذلك قبل   قبل فوات الأوان.
مثال لما أقول: تصريح المدير العام  لوكالة انعاش الشغل في وقتها عن 25 مليون درهم تم تخصيصها لبرنامج الداخلة مبادرة  لتمويل 250 مشروع ،بقي هذا المخطط حبيس الاعلام فلم يتم تمويل برنامج التشغيل الذاتي بأي فلس بعد الاتفاقية.
https://m.libe.ma/​Anass-Doukkali-directeur-general-de-l-ANAPEC-Contribuer-a-la-reduction-du-chomage-et-inciter-les-jeunes-de-la-region_a90520.html

الشيخ المامي أحمد بازيد
ناشط جمعوي

 



أضف تعليقك على المادة
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا
التعليم في المغرب الى أين؟؟
حوادث السير واسبابها وكيفية الحد منها؟‎
ذكرى استرجاع وادي الذهب..استمرار تحصين الوحدة ومواصلة التنمية
ذكرى استرجاع إقليم وادي الذهب: '' دلالات ومكاسب ''
تفعيل النموذج التنموي رهين بالانفتاح على الثقافة
إرتفاع وتيرة الاحتجاجات يسائل أداء الادارة الترابية بالداخلة.. بقلم محمد لمين مراد
تفعيل الدبلوماسية الشعبية للدفاع عن الوحدة الترابية
تفعيل الدبلوماسية الشعبية للدفاع عن الوحدة التربية..
يوسف وبعلي يكتب: نعم نحتاج الى ثورة.. لنخرج من النفق المظلم الذي نتخبط فيه: ندرة المياه
في الحاجة الى سياسة عمومية لجعل الثقافة الحسانية رافعة للتنمية