الداخلة : الإثنين 22 أكتوبر 2018 02:51


كاطالونيا تتخلى عن استفتاء 9 نونبر للانفصال عن إسباني
قررت حكومة إقليم كاطالونيا ذي الحكم الذاتي في إسبانيا، التخلي عن إجراء استفتاء كان مزمعا في التاسع من نونبر المقبل حول الانفصال عن إسبانيا.

الملك يُلقن نواب الأمة درساً في الوطنية.. وينتقد "لوبيات" الإنتخابات
ترأس جلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بولي العهد الأمير مولاي الحسن و الأمير مولاي رشيد، اليوم الجمعة بمقر البرلمان بالرباط افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الرابعة من الولاية التشريعية التاسعة.

الملك يُخاطب نواب الأمة في إفتتاح البرلمان اليوم
أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أن الملك محمد السادس، سيترأس، يوم الجمعة بمقر البرلمان، افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الرابعة من الولاية التشريعية التاسعة.

مزوار يلتقي كيري بالقاهرة على هامش مؤتمر إعادة إعمار غزة
من المنتظر أن يلتقي صلاح الدين مزوار وزير الخارجية المغربي نظيره الأمريكي جون كيري بعد غد السبت بالقاهرة، على هامش اللقاء المؤتمر العالمي للمانحين من أجل إعادة إعمار غزة.

مثلي بريطاني يصف سجون المغرب بمعسكرات الموت النازية
بُعيْد إطلاق سراحه من طرف السلطات المغربية، مساء أمس الثلاثاء، أطلق المواطن البريطاني، راي كول، الذي اعتُقل بتهمة "الشذوذ الجنسي" رفقة صديقه المغربي، تصريحات تندد بأوضاع السجون المغربية، فور وصوله إلى مطار العاصمة لندن.

الجيش المغربي يطلق النار بـ"قندهار" ويصيب جمركيا موريتانيا
أطلقت وحدة عسكرية مغربية النار على سيارة حاولت تجاوز الحدود المغربية بشكل غير قانوني بعدما كان جنود موريتانيون يطاردونها، مما أدى إلى إصابة عنصر من الجمارك الموريتانية، في الوقت الذي تشهد المنطقة العازلة "قندهار" توترا بعد تشديد المراقبة على السيارات العابرة للنقطة الحدودية بين البلدين.

الرئيس ولد عبد العزيز يجري عملية جراحية "سرية" في باريس
قالت صحيفة تقدمي إنها علمت من مصادر خاصة أن الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيزأجرى عملية جراحية في باريس، في ظروف بالغة السرية والتعتيم.... .

وكيل عام العيون: التشريح الطبي أثبت أن وفاة سجين "حسنا الوالي" طبيعية
قال عبد الكريم الشافعي، الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالعيون اليوم الجمعة، إن التشريح الطبي أثبت أن وفاة السجين حسنة الوالي، الذي كان يقضي عقوبة سجنية بسجن المحلي للداخلة، كانت طبيعية.

الملك محمد السادس يدشن مشاريع للفوسفاط بالجرف الأصفر
أشرف الملك محمد السادس، اليوم الخميس بالمركب الصناعي للجرف الأصفر، على تدشين المحطة النهائية لأنبوب نقل لباب الفوسفاط التي تربط بين خريبكة والجرف الأصفر، والوحدة الأولى لإنتاج الحامض الفوسفوري انطلاقا من لباب الفوسفاط، ومركز الكفاءات الصناعية، والتي أنجزت باستثمار إجمالي يقدر بأزيد من 450ر5 مليار درهم.

تفاصيل أقتحام الجيش للمنطقة العازلة"قندهار"
توصلت الداخلة الراي من مصادر موثوقة من المنطقة أن الجيش المغربي إقتحم صباح يوم الإثنين 29 شتنبر، المنطقة العازلة "قندهار" الواقعة على الحدود المغربية الموريتانية،

رئيسة جمهورية إفريقيا الوسطى تؤكد على دعم بلادها لـ"موقف المملكة حول قضية الصحراء".
جددت رئيسة الدولة الانتقالية لجمهورية إفريقيا الوسطى، كاثرين سامبا بانزا، اليوم السبت أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، التأكيد على دعم بلادها لـ"موقف المملكة حول قضية الصحراء". .

نص الخطاب الذي وجهه جلالة الملك إلى الدورة التاسعة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة وتلاه رئيس ا
"الحمد لله ، والصلاة والسلام على مولانا رسول الله وآله وصحبه، السيد رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، أصحاب الجلالة والفخامة والسمو والمعالي، حضرات السيدات والسادة.يسعدني أن أشارك في الدورة التاسعة والستين، للجمعية العامة للأمم المتحدة، التي اقترحتم ، السيد الرئيس، كموضوع محوري لها، مسألة التنمية البشرية المستدامة، خاصة بعد سنة 2015.

التقسيم الجهوي الجديد يغيرإسم الجهة إلي جهة الداخلة وادي الذهب
استلم زعماء الأحزاب السياسية بالمغرب وثيقة مقترح التقسيم الإداري الجديد من وزارة الداخلية ، والمزمع إعتماده من طرف هذه الأخيرة في وجه الإستحقاقات الإنتخابية القادمة ،

عرس صحراوي يتحول إلى لقاء دبلوماسي
تحول عرس ابنة وكيل الملك بتطوان، محمد سيداتي باحاج، إلى لقاء ديبلوماسي بين مسؤولين موريتانيين وأطر بالخارجية المغربية، بعدما حضر إلى العرس قيادات صحراوية كبيرة وسفراء بلدان أوربية ومسؤولين من وزارة الداخلية المغربية ومسؤولين موريتانيين وقضاة وولاة.

ترقب خطاب ملكي هام في نيويورك
يترقب المتتبعون السياسيون باهتمام كبير توجه الملك محمد السادس إلى الولايات المتحدة قريبا لإلقاء خطاب هام في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة.

بيان المركز الوطني للتنمية والوحدة الترابية يؤسس قاعدة وطنية بتنذوف
في إطار ترافعه الدولي وسعيه لحشد التأييد الدولي لمغربية الصحراء وفضح خروقات حقوق الإنسان التي تعوق الحياة المدنية للمغاربة الصحراويون المحتجزين قسرا بمخيمات تنذوف، إستطاع المركز الوطني للتنمية والوحدة الترابية برعاية وقيادة الطاهر أنسي رئيسه أن يخلق قاعدة وطنية لمساعدة شباب التغيير ومواكبتهم من أجل فضح الفساد الذي تستتر عليه القيادات العسكرية الجزائرية في جسد تنظيم طائفي يسمى البوليساريو.

المغرب يجدد رفضه دروس الجزائر في مجال حقوق الإنسان
جدد المغرب اليوم الثلاثاء من جنيف السويسرية، التأكيد على رفض المملكة تلقي الدروس من الجزائر في مجال حقوق الإنسان، معتبرا أن “وضعها الحقوقي هش، ولا يسمح لها بتقديم الدرس للمملكة التي قطعت أشواطا متقدمة في مجال حقوق الإنسان”.

شاب يحاول إحراق نفسه أمام قصر الرئيس الموريتاني
قال شهود عيان إن شابا حاول -قبل قليل- احراق نفسه زوال اليوم أمام القصر الرئاسي بنواكشوطوأكد الشهود العيان أن الشاب حاول سكب البنزين على جسده قبل أن يبادر عدد من المارة إليه لمنعه من إضرام النار في نفسه.ولم تعرف لحد الساعة دوافع الشاب لإشعال نفسه، ولا أسباب اختيار منطقة قصر الرئاسة لتنفيذ ذلك.

بنكيران: تشجيع الاستثمار أفضل طريقة لمحاربة الإرهاب بالمنطقة
أكد رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران، اليوم الاثنين بالعاصمة التونسية، أن أفضل طريقة لتثبيت الاستقرار ومحاربة الإرهاب بالمنطقة هي تشجيع الاستثمار، بما يمهد الطريق لتحقيق التنمية.

عودة الأزمة بين الرئيس ولد عبد العزيز و رجل الأعمال ولد بوعماتو
أثار إغلاق الشركة العامة لتامينات موريتانيا AGM المملوكة لرجل الاعمال المعارضمحمد ولد بوعماتو مخاوف لدى المراقبين من ان يكون ذلك بادرة على تصعيد جديد فى العلاقة المتوترة بين رئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز ورجل الاعمال المعارض المقيم فى المنفي الاختياري بالمغرب محمد ولد بوعماتو، على غرار الازمة التي حصلت بين الرجلين العام الماضي على خلفية فرض ضرائب على شركات تجارية ومصرفية مملوكة لولد بوعماتو واعتبر انها استهداف له لتصفية حسابات سياسية.


الأولى \"\" 21 22 23 24 25 \"\" الأخيرة