الداخلة : الثلاثاء 19 يونيو 2018 11:52


"اليُونيسيفْ" توصِي المغربَ بتعليم ذِي جودة للجميع دون "تفاوت"
بالتزامنِ مع عودَة التلامِيذ في المغرب، إلى حجرات الدراسة، جاءَ ثناءُ منظمَة الأمم المتحدَة للطفُولة "اليونيسيفْ" على تقدم المغرب في ضمان الولوج إلى التعليم، مقرونًا بتنبِيه إلَى أنَّ تفاوتاتٍ لا تزالُ قائمة في منظومته، وأنَّ "تعليمًا ذَا جودة"، لا يزال أمرًا غير متأتٍ لكثيرين.

وجدة.. حجز 1860 من الأقراص المهلوسة الفتاكة المسربة من الخارج
تمكنت مصالح أمن وجدة، أمس الاثنين بأحد المركبات التجارية بالمدينة، من توقيف شخص بحوزته كمية كبيرة من الأقراص المهلوسة (1860 قرص) من نوع "اكستازي" الأحمر الفتاك المسرب من خارج المملكة.

وزير العدل يحقق في اختلالات مؤسسات عمومية وجماعات محلية
أعلنت وزارة العدل والحريات تدشين النيابات العامة في المغرب انطلاق التحقيق في العديد من الملفات المرتبطة بالفساد المالي في مجموعة من المؤسسات العمومية والجماعات المحلية التي رصد المجلس الأعلى للحسابات بها تبديدا للمال العام، خلال تقريره الصادر سنة 2012.

هذه هي الكمية التي تم تجميعها في حملة تبرع بالدم 2014
أعلن مدير المركز الوطني لتحاقن الدم محمد بنعجيبة أن الحملة الوطنية للتبرع بالدم مكنت إلى حدود 30 غشت الماضي من تجميع 11 ألف و 487 كيسا من الدم، أي ما يعادل أزيد من 70 في المئة من الهدف المتوخى.

بدءتجريب لقاح جديد على الإنسان بعدما منح القردة "مناعة لمدة طويلة" من فيروس الإيبولا
أكد علماء نجاحهم في تطوير لقاح تجريبي للعلاج من فيروس الإيبولا يوفر "مناعة لمدة طويلة" ضد المرض لدى القرود، مما يرفع الآمال بتطوير لقاحات ناجحة للإنسان. وكشفت التجارب التي أجراها المعهد القومي الأمريكي للصحة، أن المناعة التي يوفرها هذا اللقاح التجريبي قد تصل إلى عشرة شهور، كما وستبدأ تجارب لتقييم سلامته على الانسان هذا الأسبوع في الولايات المتحدة وبريطانيا.

مواطن يرفع دعوى قضائية ضد ولاية أمن..
اتهم مواطن يقطن بطنجة ولاية أمن المدينة بتعريض طفله البالغ من العمر حوالي ست سنوات، إلى الخطر، وذلك بعد تعرضه لكسر مزدوج في فخذه الأيسر، بعدما سقط عليه حاجز حديدي غير مثبت بالمدخل الرئيسي لولاية أمن طنجة.

الجمارك تلقى القبض على مجموعة من المهربين
أكدت مصادر مطلعة أن فرقة الجمارك المرابطة على الحدود نقطة 55 بالعاصمة الإقتصادية أنواذيبو تمكنت خلال نهاية الأسبوع المنصرم من القبض على مجموعة من المهربين كانوا بصدد تهريب بعض السيارات المحظورة.

خبراء: تقرير لمنظمة الصحة العالمية يعطي نظرة مضللة عن السجائر الإلكترونية
لندن (رويترز) - قالت مجموعة من خبراء إدمان التبغ إن مراجعة طلبتها منظمة الصحة العالمية بشأن السجائر الإلكترونية تحتوي على أخطاء ومغالطات وتحريفات قد تضلل صناع القرار عند تقدير مدى جدوى وفوائد السجائر الإلكترونية.

صورة الإقامة الملكية بشاطئ بوسكور بالحسيمة
بدت الإقامة التي قضى فيها صاحب الجلالة الملك محمد السادس عطلته الصيفية هذا العام، كما في سنوات سابقة، على شاطئ بوسكور بمدينة الحسيمة شمال البلاد، جوهرة صغيرة تجمع بين الماء والخضرة، وبين علو الجبال وشساعة البحر، في موقع جغرافي يتسم بجمال رباني أخاذ. .

خطة لمكافحة فيروس ايبولا
يقدم حوالى مئتي خبير دولي جمعتهم منظمة الصحة العالمية في جنيف الجمعة توصياتهم من اجل تسريع تطوير العلاجات التجريبية لفيروس ايبولا الذي يزداد انتشاره في غرب افريقيا. وقال امين عام الاتحاد الدولي للصليب الاحمر في نداء جديد الى الاسرة الدولية ان الامر ملح، مشددا على ان "الامل والتفاؤل لم يعودا مطروحين".

نقل قبر النبي..
دعت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "إيسيسكو" السلطات السعودية لملاحقة صحيفة بريطانية نشرت مؤخراً دراسة تتضمن ما وصفتها المنظمة بـ"مزاعم باطلة" حول نقل قبر النبي محمد من "المدينة المنورة."

الملك محمد السادس يعزي محمد صالح التامك في وفاة والده
في برقية تعزية بعثها إلى المندوب العام لإدارة السجون وإعادة التأهيل، محمد صالح التامك، في وفاة والده أحمد سالم ولد محمد التامك، أعرب الملك محمد السادس، عن أحر التعازي وأصدق المواساة لإبن المرحوم بإذن ولكافة أهله وعشيرته، ومن خلالهم، لقبيلة أيت اوسى المجاهدة،

اجتماع بين المغرب والاتحاد الأوروبي يومي الأربعاء والخميس لحل مشاكل الصيد البحري
سيجتمع المغرب والاتحاد الأوروبي يومي الأربعاء والخميس من الأسبوع الجاري لمعالجة ملف الصيد البحري الذي بدأ يتحول الى مصدر توتر بين الطرفين نتيجة ما يفترض أنه تأخر المغرب في الترخيص بعودة أسطول الصيد الأوروبي وأغلبه اسباني.

أي دور تلعبه الأنترنت في القراءة وتفعيل الدبلوماسية الموازية
يمكن للإنترنت والوسائط المتعددة أن تنشط سوق الكتاب والقراءة في المغرب! من المؤكد أن هذه الفكرة ستثير شكوك الكثيرين. فكيف يمكن للتكنولوجيا أن تشجع الشباب المغاربة على القراءة خصوصا وأن العديد من المؤشرات تدل على تناقص الاهتمام بالقراءة بطريقة مقلقة؟

جمال وزيرة التعليم الفرنسية المغربية الأصل يثير جدلا في فرنسا
عُيّنت نجاة بلقاسم، فرنسية مولودة بالمغرب، في منصب وزيرة التعليم في فرنسا يوم الثلاثاء، لتكون بذلك أول سيدة تشغل هذا المنصب، وأصغر من شغله على الإطلاق، حيث إن عمرها لم يتجاوز الـ37 عامًا بعد.

61 نوعاً من الأدوية الجديدة المعوض عنها
بعد قرارِ تخفيض أسعار أكثر من 1500 نوع من الأدوية، الذي اتخذته وزارة الصحة، بشراكة مع الفاعلين في هذا المجال، والذي دخلَ حيّز التطبيق خلال شهر يونيو الماضي، توسّعتْ لائحة الأدوية المقبول إرجاع مصاريفها، للخاضعين لنظام التأمين الاجباري عن المرض، لتشمل 61 نوعا جديدا من الأدوية.

الملك يتكفل بمصاريف علاج المغاربة المصابين في حادثة فرنسا
أعطى الملك محمد السادس، أوامره قصد تقديم مختلف أشكال الدعم والمساعدة للمواطنين المصابين في حادثة السير التي وقعت، اليوم الأحد، جنوب فرنسا والتكفل بمصاريف علاجهم. وذكر بلاغ للديوان الملكي أنه بمجرد علم الملك محمد السادس، بالنبإ المؤسف لحادثة السير، التي وقعت قرب منطقة إيكس أون بروفانس بجنوب فرنسا، والتي خلفت عددا من الجرحى من المواطنين المغاربة المتوجهين لإيطاليا، أصدر، أوامره قصد التكفل بمصاريف علاج هؤلاء المصابين، وتمكينهم فور خروجهم من المستشفى، من وسيلة نقل لمواصلة طريقهم إلى إيطاليا. وأضاف البلاغ أن الملك أصدر تعليماته للسلطات الدبلوماسية والقنصلية للمملكة المعتمدة لدى الجمهورية الفرنسية، قصد التنقل الفوري إلى مكان الحادثة، واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة، لتقديم مختلف أشكال الدعم والمساعدة للمصابين.

سيدة غنت للفرنسيين وتزوجت 25 مرة
هي الوجه النسائي البارز رئيسة التعاونية الصناعية العريقة بقلب المدينة ؛ السيدة سلمها بنت محمد ولد أعمره.ولدت بنت أعمره في ساعة متأخرة من إحدى ليالي عام "النيسان" الموافق لسنة 1935 في بلدة "زينت المشرع " 20 كلم شمال غربي مدينة كيفه، شرق موريتانيا.

الفدرالية المغربية لتجار السمك بالجملة و مكتب السلامة الصحية يحددان اسعار الخدمات
أسفر الاجتماع الذي عقده المكتب الوطني للسلامة الصحية و الفدرالية المغربية لتجار السمك بالجملة،على تحديد اسعار الخدمات التي يقدمها المكتب،و قد جاءت حسب الجدول المرفق: كما حدد الاتفاق مكان استخلاص اسعار الخدمات،بين أسواق البيع بالجملة،و أسواق السمك الداخلية،و وحدات التصنيع. كما تم الاتفاق على استبدال الشهادة الصحية المرفقة للمنتوجات البحرية عند تسويقها و المسلمة من طرف المصالح البيطرية، بقسيمة تسلم بسوق بيع السمك بالجملة من طرف المكتب الوطني للصيد تتم مرجع الشهادة.

جمعية ترسم البسمة في قلوب الأسر
نظمت جمعية جسور بجهة وادي الذهب لكويرة بشراكة مع بصريات الوفاء في المركز السوسيو رياضيى التابع للمندوبية الجهوية للشباب والرياضة بجهة وادي الذهب لكويرة حملة طبية امتدت 3


الأولى \"\" 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 \"\" الأخيرة