الداخلة : الثلاثاء 19 يونيو 2018 11:52


خسائر أفريقيا بسبب إيبولا قد تتجاوز 32 مليار دولار
أكد البنك الدولي اليوم الأربعاء أن الكلفة الاقتصادية لمواجهة إيبولا من طرف دول غرب أفريقيا قد تتجاوز 32 مليار دولار، بحلول نهاية 2015، إذا امتد الوباء إلى خارج الدول الثلاث المتضررة حاليا.

جزر الكناري تنظم استفتاء حول التنقيب عن النفط قبالة شواطئ المغرب وحكومة مدريد تحتج
تتخوف الحكومة الإسبانية من ارتفاع حدة الانفصال في جزر الكناري بسبب التنقيب عن النفط في المياه المقابلة للمغرب جنوبا، وذلك بعدما قررت حكومة الحكم الذاتي في هذه الجزر تنظيم استفتاء حول هذه التنقيبات. .

استدانة حكومة بنكيران ترفع الدين الخارجي للمغرب الى رقم قياسي
أفادت مديرية الخزينة والمالية الخارجية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، بأن حجم الدين الخارجي العمومي بلغ 3ر262 مليار درهم خلال النصف الأول من السنة الجارية، مقابل 7ر234 مليار درهم في نهاية سنة 2013، مسجلا بذلك ارتفاعا بنسبة 75ر11 في المائة (زائد 5ر27 مليار درهم).

بنكيران: "البسطيلة والحريرة والمشوِي" كافيان لجذب السياح
ثنَاء رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، على ما حققتهُ السِّياحة في المغرب، لمْ يمنعهُ من القول إنَّ ثغراتٍ كثيرة، باتَ من الملحِّ معالجتهَا، "عندنا أمورٌ إيجابيَّة ننوهُ بها، لكن ما تحققَ في القطاع لا يزَال دُون طموحاتنَا، وعلينا أنْ نعترف بذلك".

المغرب يساير التوجه العالمي في مجال تنمية السياحة الجماعية (وزير السياحة )
أكد وزير السياحة السيد لحسن حداد أن المغرب يساير التوجه العالمي في مجال تنمية السياحة الجماعية ، الموضوع الذي اتخذ شعارا لتخليد اليوم العالمي للسياحة هذه السنة ، مبرزا أهمية بروز مناطق سياحية بالمغرب ، مما يمكن مختلف المناطق من الإستفادة من الانعكاسات الإقتصادية لقطاع السياحة .

هذه آليات لتمويل مشاريع المقاولات الصغري بالمغرب
تلعب المقاولات الصغرى والمتوسطة دورا هاما وحيويا في النمو الاقتصادي وخلق فرص العمل والتماسك الاجتماعي إلى درجة أن هناك من يعتبرها العمود الفقري لأي اقتصاد حديث. ويعترف أغلب المسؤولين والمهنيين المهتمين بهذه الفئة من المقاولات، بوجود العديد من الصعوبات التي تعاني منها المقاولات الصغرى والمتوسطة،في الولوج إلىا لتمويل خاصة البنكي.

المغرب يسعى لشراء 176 ألف طن من القمح المحلي
لرباط - قال المكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني التابع للحكومة في المغرب في بيان اليوم الخميس إنه طرح مناقصة لشراء 176 ألف طن من القمح اللين المحلي. وسوف يتم فتح مظاريف العروض في 14 من أكتوبر تشرين الأول.

6ر2 مليار دولارقيمة المحطة الحرارية لآسفي
(موسع) الرباط/17 شتنبر 2014/ومع/ ترأس السيد عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة، بالرباط، مراسم التوقيع على عقود الاستثمار المتعلقة بمشروع المحطة الحرارية لآسفي، الذي تصل كلفته الإجمالية إلى 6ر2 مليار دولار (نحو 23 مليار درهم).

موريتانيا تتجه نحو إنشاء سوق للأوراق المالية الأول من نوعه في البلاد.
أشار محافظ البنك المركزي الموريتاني سيد أحمد ولد الرايس،إلى أن موريتانيا بدأت بالفعل تخطو نحو إنشاء سوق للأوراق المالية هو الأول من نوعه في البلاد. جاء ذلك خلال افتتاح ولد الرايس صباح اليوم الأربعاء لندوة تحت عنوان "دور الأسواق المالية في تنمية الاقتصاد الوطني"، حيث قال إنها تعتبر "بداية فعلية لمشروع مهم لمسيرة الاقتصاد في بلادنا"، في إشارة إلى مشروع بورصة نواكشوط.

إحباط محاولة تهريب أزيد من 14 ألف أورو ومبلغ من العملة الوطنية
أفاد مصدر جمركي، اليوم الجمعة، بأنه تم احباط محاولة تهريب أزيد من 14 ألف أورو ومبلغ من العملة الوطنية بمعبر باب سبتة.

وكالة فرنسية تقرضُ المغربَ 50 مليُون يورُو لدعم التشغيل
أشرَتْ مديرةُ الوكالة الفرنسيَّة للتنميَة، آنْ بوكَامْ، على منحِ المغربِ قرضًا جديدًا، تصلُ قيمتهُ إلى خمسِين مليُون يورُو، على أنْ يوجهَ الدعم إلى تطوير سياسة المغرب في مجال الشغل، وتنمية الكفاءات، وفقَ ما جرَى الإعلانُ عنهُ بالربَاط.

رُغْم التقدّم الهام الذي حققه المغرب خلال السنوات الأخيرة، وخصوصا فيما يتعلق بالبنيات التحتية، فما يزال يتعين عليه مواجهَ عدد من التحدّيات من أجل تحقيق أهداف منظومة تعليمية ذاتِ جودةٍ عالية بالنسبة للجميع. هذه التوصية، تضمّنتها الورقة التقديمية للاستشارة الوطنية حول الثقافة والتنمية المستدامة لِما بعد سنة 2015

تقديم مشروع القانون الجديد لاستغلال المقالع أمام لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجل
الرباط / 9 شتنبر 2014/ ومع/ جرى اليوم الثلاثاء تقديم مشروع القانون الجديد لاستغلال المقالع ( رقم 13 - 27 ) أمام لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب ، والذي يندرج في إطار إصلاح نظام استغلال المقالع .

السيد بوسعيد يدعو الفاعلين الاقتصاديين المغاربة للاستفادة من فرص الاستثمار الهامة التي تقدمها السوق
الدار البيضاء /9 شتنبر 2014/ومع/ دعا وزير الاقتصاد والمالية السيد محمد بوسعيد، اليوم الثلاثاء بالدار البيضاء، الفاعلين الاقتصاديين المغاربة من القطاعين العام والخاص إلى الاستفادة من فرص الاستثمار الهامة التي تقدمها السوق الغينية.

مؤتمر التعاون في مجال الصيد البحري بين الدول الإفريقية المطلة على المحيط الأطلسي مطالب باقتراح برامج
الرباط 08 شتنبر 2014 /ومع/ أكد وزير الفلاحة والصيد البحري السيد عزيز أخنوش، اليوم الإثنين بالرباط، أن التعاون في مجال الصيد البحري بين الدول الإفريقية المطلة على المحيط الأطلسي (كومهافات) مطالب، وفق دينامية مبتكرة، باقتراح برامج تعاون تركز على مقاربة إقليمية للاستغلال المستدام للموارد البحرية بالمنطقة.

سي إن إن: الدار البيضاء من أفضل المراكز المالية الصاعدة في العالم
ذكرت شبكة الأخبار الأمريكية (سي إن إن)، أن مدينة الدار البيضاء تعد من بين المراكز المالية الصاعدة التسعة الأفضل في العالم، وذلك بفضل موقعها الجغرافي وبنياتها التحتية القوية. ولاحظت الصحافية كاتي بيزا، في مقال تحليلي نشر على موقع القناة، أنه "عندما نسأل الخبراء الدوليين في مجال المالية حول المركز المالي الذين سيصبح، بالنسبة إليهم، الأكثر الأهمية

إذاعة إر إي في: الاستقرار السياسي والأمن وجودة الاستقبال مفاتيح نجاح القطاع السياحي في المغرب
أكدت إذاعة (إر.إف.إي) في مقال نشرته أمس في موقعها على الانترنيت، أن الاستقرار السياسي ، والأمن وجودة الاستقبال، تعد من ضمن مفاتيح نجاح القطاع السياحي في المغرب. وأبرز كاتب المقال تحت عنوان “المغرب ثاني وجهة إفريقية” بشكل خاص جودة الاستقبال بالمملكة، وتنوع العرض السياحي، فضلا عن الجهود المبذولة للنهوض بالبلاد.

اعطاءالضوء الأخضر للسفن الأوروبيَّة بمباشرة الصيد في مياه المملكة
بعدَ طولِ انتظار السفن الأوروبيَّة، موعدَ سماحِ المغرب، لها بمباشرة الصيد في سواحله، سلمتْ اللجنة المشتركة المكلفة بتفعيل بروتوكول الاتفاق الجديد للشراكة في قطاع الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي، رخص الصيد للسفن الأوروبية المستجيبة لجميع الشروط، إثر انعقاد اجتماعها الأول، يومي الخميس والجمعة، بالرباط.

المغرب أصبح، بكل تأكيد، "مركزا للأعمال والخدمات المالية" بالقارة الإفريقي
كتبت المجلة الأمريكية (فوربس ماغازين)، في عددها الأخير، أن المغرب أصبح، بكل تأكيد، "مركزا للأعمال والخدمات المالية" بالقارة الإفريقية بفضل دينامية الإصلاحات التي أطلقها جلالة الملك محمد السادس

نحو خريطة استراتيجية جديدة للملاحة الدولية: طريق القطب الشمالي تهدد أهمية قناة سويس وقناة نيكاراغوا
تعتبر مسالك الملاحة الدولية من العناصر البارزة للخريطة الاستراتيجية في العالم وخاصة في الشق المتعلق بالمعابر والقنوات مثل قناة سويس.


الأولى \"\" 1 2 3 4 5 6 7 8 \"\" الأخيرة