الداخلة : الأربعاء 13 ديسمبر 2017 22:44



أضيف في 4 دجنبر 2017 الساعة 09:27

الأيام العلمية بالعيون فضاء لتعزيز القدرات المهنية للأطر الطبية وشبه الطبية بالجهة


الداخلة الرأي:

 

قال رئيس جمعية أطباء جهة العيون الساقية الحمراء الدكتور عادل الخطابي، إن "الأيام العلمية التي احتضنتها مدينة العيون على مدى ثلاثة أيام شكلت فضاء للتواصل وتعزيز القدرات المهنية للأطر الطبية وشبه الطبية بهذه الجهة، ومناسبة لتقديم مستجدات مختلف البحوث والدراسات العلمية في مجال الطب والصيدلة".

وأضاف الدكتور الخطابي، في كلمة بمناسبة اختتام فعاليات هذا اللقاء، أن هذه الأيام العلمية، التي دأبت الجمعية على تنظيمها بتنسيق مع المديرية الجهوية لوزارة الصحة بشراكة مع عدد من المختبرات الطبية، تهدف إلى تقريب المستجدات العلمية قدر الإمكان من الأطر، من خلال جلب أساتذة جامعيين وأطباء ومتخصصين في مختلف المجالات، في انتظار إنجاز المركز الإستشفائي الجامعي بالعيون.

وذكر بأن هذه التظاهرة المنظمة تحت شعار "التكوين المستمر في خدمة الشغيلة الصحية"، تندرج في إطار سلسلة اللقاءات التي تنظمها جمعية أطباء جهة العيون الساقية الحمراء، التي أخذت على عاتقها على مدى أربعة عشر سنة بتنسيق مع المدرية الجهوية لوزارة الصحة وتضافر جميع الشركاء والمتدخلين، العمل على تنظيم لقاءات وندوات وموائد مستديرة، في مختلف التخصصات الطبية، لتعزيز قدرات الأطر الطبية بهذه الجهة، وتمكينهم من الاطلاع عن المستجدات العلمية في مجال الطب والصيدلة.






وأبرز أن برنامج هذه الأيام التي احتضنها قصر المؤتمرات بالعيون والتي حضرها أساتذة جامعيون وأطباء متخصصون في عدد من المجالات الطبية والصيدلانية، عرف تنظيم مجموعة من الورشات العلمية تمحورت بالأساس حول "طب المستعجلات والإنعاش"، و"طب الأطفال"، و"أمراض الروماتيزم"، و"الطب الشرعي"، إلى جانب ندوة حول المنتوجات الصيدلانية.

وتميزت الجلسة الختامية لهذه الأيام العلمية بالعرض الذي قدمته الدكتورة ليلى بنجيلالي، الأستاذة بكلية الطب بمراكش حول استعمال مادة "الكورتيكوييد"، متوقفة عند الحالات التي تستلزم استعمالها مع أخذ الاحتياطات اللازمة لتجنب المضاعفات التي قد تنتج عن استعمال هذه المادة.

كما تطرقت الدكتورة ليلى بالمناسبة، إلى موضوع تحرير الوصفة الطبية للأشخاص المسنين، والذين يمثلون شريحة الأكثر عرضة للأمراض بالمجتمع، مشيرة إلى الاكراهات التي تواجه الطبيب عند تحرير الوصفة لهؤلاء المرضى، سواء بتعارض كثرة الأدوية المستعملة، أو الاحتياطات الضرورية التي يجب اتخاذها في هذه الحالات إلى جانب استحضار وضعية المريض الاجتماعية، وقدرته على التمييز بين مختلف الأدوية وأنواعها، وبين التحاميل والاقراص وغيرها.

 



أضف تعليقك على المادة
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا
''البعد الحقوقي في حماية تراث الصحراء والنهوض به'' موضوع ندوة وطنية بالعيون
الداخلة .. يوم دراسي حول موضوع ''التعاونيات النسوية للصيد البحري رافعة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية بجهة الداخلة وادي الذهب''
عمدة ليون يشيد بالتقدم العمراني لمدينة العيون
الجمعية العامة للأمم المتحدة تجدد دعمها للمسلسل السياسي الرامي الى إيجاد تسوية لقضية الصحراء المغربية
العيون.. انطلاق فعاليات الدورة الأولى للمنتدى الدولي للابداع والقيادات النسائية الإفريقية
المنتدى الدولي الأول للإبداع والقيادات النسائية الإفريقية بالعيون محطة لإبراز الإشعاع الثقافي بالجهة
رسميا: ميلان الإيطالي ينشئ أكاديميته بمدينة العيون
الجمعية الصحراوية للحقوق الاقتصادية تطالب بالتدقيق في ''أوزان ومحتويات'' الشاحنات الصهريجية التي تنقل أسماك السطح الصغيرة بباب ميناء الجزيرة الداخلة
وزارة الصيد البحري تحدد الحصة الإجمالية المقرر صيدها خلال الموسم الشتوي لصيد الأخطبوط بالمصيدة الجنوبية
المجلس الوطني لحقوق الإنسان يصدر دليلا مرجعيا حول ''الحكامة الترابية وحقوق الإنسان، الآليات التشاركية الجهوية''