الداخلة : الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 02:32



أضيف في 7 دجنبر 2017 الساعة 17:04

المنتدى الدولي الأول للإبداع والقيادات النسائية الإفريقية بالعيون محطة لإبراز الإشعاع الثقافي بالجهة


الداخلة الرأي:

 

قال رئيس مجلس جهة العيون الساقية الحمراء سيدي حمدي ولد الرشيد، "ان المنتدى الدولي للإبداع والقيادات النسائية الإفريقية الذي تحتضنه مدينة العيون، ابتداء من اليوم الخميس وعلى مدى ثلاثة ايام ، يشكل محطة لابراز الاشعاع الثقافي بالجهة، باعتباره ملتقى للنقاش وتبادل الافكار حول قضايا التنمية بالقارة الافريقية.

واضاف ولد الرشيد، ان هذا المنتدى المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والذي يسعى المجلس لجعله ملتقى دوليا سنويا تجتمع فيه كافة الطاقات النسائية من دول افريقيا من مختلف المجالات، يبرز الانخراط القوي لهذه الجهة في جميع المبادرات التي تهدف الى تعزيز التوجه المغربي نحو إفريقيا تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك محمد السادس.

وذكر رئيس الجهة في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، في هذا الإطار بمكانة الأقاليم الجنوبية للمملكة ودورها الفعال، كصلة وصل بين المغرب وعمقه الإفريقي من اجل تعزيز هذا التوجه.

وأشار الى ان تنظيم هذا المنتدى، يندرج في اطار تنزيل برامج التنمية المندمجة بالجهة وخاصة الشق المتعلق بالارتقاء بالمكون الثقافي، الذي تم توقيعه أمام أنظار جلالة الملك محمد السادس بالعيون سنة 2015 ، بمناسبة تخليد الذكرى الأربعين لانطلاق المسيرة الخضراء.

كما ابرز ولد الرشيد المجهودات التي يبذلها المجلس من اجل تعزيز دور الجهة كقطب ثقافي وفكري ، مؤكدا على الأهمية التي يوليها المجلس بالخصوص للموروث الثقافي الحساني، باعتباره مكونا أساسيا، ورافدا من روافد الهوية الثقافية الوطنية المغربية.






وسجل ان المنتدى الدولي الأول للإبداع والقيادات النسائية الإفريقية بالعيون يشكل فضاء للتواصل وتعبئة الطاقات النسائية بدول افريقيا من اجل تطوير قنوات التفكير وتبادل المعلومات والخبرات من اجل تعزيز التنمية المستدامة بالقارة الافريقية.

واطلق المنظمون على الدورة الأولى لهذا المنتدى المنظم تحت شعار "صورة إفريقيا في الابداع النسائي "، اسم "دورة اميناتا ساو فال " تكريما واحتفاء بهذه الأديبة السينغالية.

ويتضمن برنامج هذا المنتدى تنظيم ثلاث ندوات تتمحور حول " الابداع الادبي النسائي الافريقي : الرهانات والتحديات"، و " صورة المرأة في الرواية النسائية الافريقية " ، و" الاسس الثقافية للابداع الادبي النسائي الافريقي "، الى جانب دروس نموذجية حول تقنيات الكتابة السردية، لفائدة الشباب المبدع بالجهة، و جلسات لتقديم تجارب الروائيات المشاركات.

وستشارك في هذه التظاهرة الى جانب ضيفة الشرف الأديبة السنغالية اميناتا ساو فال، شخصيات نسائية افريقية من مختلف مجالات الابداع الادبي ( الرواية ، الشعر...)، تضم فاتو كييتا ( الكوديفوار )، وياواندي اوموطوسو، (جنوب افريقيا )، و امينة الرميلي (تونس)، وسلوى بكار (مصر) وفطومة كييتا (مالي)، و كي – زربي كان ( السينغال) ، و مونيك البودو (بوركينافاسو)، و كوميالو اناتي ( طوغو)، وغيزيات ريكاردو بولينا ( الموزمبيق) ، و اداوبي اتريكا انووباني ( نيجيريا) ، و آن صافي ( السودان) ، الى جانب المغربيات زهرة رميج وحليمة الزين العابدين وربيعة ريحان ، وخديجة بابا و سعاد ماء العينين .

 



أضف تعليقك على المادة
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا
عمدة ليون يشيد بالتقدم العمراني لمدينة العيون
الجمعية العامة للأمم المتحدة تجدد دعمها للمسلسل السياسي الرامي الى إيجاد تسوية لقضية الصحراء المغربية
العيون.. انطلاق فعاليات الدورة الأولى للمنتدى الدولي للابداع والقيادات النسائية الإفريقية
رسميا: ميلان الإيطالي ينشئ أكاديميته بمدينة العيون
الأيام العلمية بالعيون فضاء لتعزيز القدرات المهنية للأطر الطبية وشبه الطبية بالجهة
الجمعية الصحراوية للحقوق الاقتصادية تطالب بالتدقيق في ''أوزان ومحتويات'' الشاحنات الصهريجية التي تنقل أسماك السطح الصغيرة بباب ميناء الجزيرة الداخلة
وزارة الصيد البحري تحدد الحصة الإجمالية المقرر صيدها خلال الموسم الشتوي لصيد الأخطبوط بالمصيدة الجنوبية
المجلس الوطني لحقوق الإنسان يصدر دليلا مرجعيا حول ''الحكامة الترابية وحقوق الإنسان، الآليات التشاركية الجهوية''
بريطانيا تخصص 391 مليون دولار لبناء هذا المشروع في الصحراء المغربية
وفد عن أرباب وكالات الأسفار ومنظمي الرحلات بجزر الكناري يطلع على المؤهلات السياحية بجهة العيون الساقية الحمراء