الداخلة : الإثنين 22 يناير 2018 19:46



أضيف في 6 يناير 2018 الساعة 15:48

المجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الداخلة وادي الذهب يعقد دورته الثانية برسم 2017


الداخلة الرأي:

 

عقد المجلس الاداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الداخلة وادي الذهب، أمس الجمعة بالداخلة، دورته الثانية برسم سنة 2017.

وقدم الكاتب العام لقطاع التربية الوطنية بوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلميرئيس المجلس الإداري للأكاديمية يوسف بلقاسمي، مداخلة بالمناسبة تناول فيها السياق الذي يندرج فيه برنامج عمل هذه السنة، والذي يعكس تصورا مجتمعيا جديدا للمدرسة المغربية وخارطة طريق لإصلاح المنظومة التربوية، والذي تم تصريف مجموعة من أولوياته في برنامج عمل الوزارة متعدد السنوات.

وأشار رئيس المجلس إلى المجهودات الاستثنائية التي تم تسجيلها خلال الدخول المدرسي الحالي، بفضل التعبئة العالية لمختلف المتدخلين والشركاء، والتي جعلت المؤسسات التعليمية تشهد تحولا إيجابيا من حيث التأهيل وتجديد الأثاث المدرسي وتخفيف الفصول الدراسية، ما ساهم في استرجاع الثقة في المدرسة المغربية على كافة المستويات، داعيا إلى المزيد من التعبئة والانخراط في التعامل مع مختلف الأوراش المفتوحة.

كما قدم الكاتب العام، في معرض حديثه عن مشروع الميزانية برسم سنة 2018، مجموعة من الأولويات المؤطرة، والتي تتصدرها الاوراش التنموية لمختلف ربوع المملكة التي تحظى برعاية وأهمية بالغة من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وشدد على برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية في العالم القروي مؤكدا على ضورة الايفاء التام بجميع التزامات الوزارة في مختلف هذه البرامج مع التنسيق الدائم مع كافة المتدخلين والشركاء .

من جهتها قدمت مديرة الاكاديمية، الجيدة اللبيك، بعد تلاوة تقرير لجنة الشؤون المالية والاقتصادية، عرضا مفصلا ضمنته السياق العام للمنظومة التربوية ومونوغرافيا الجهة ومؤشرات ومعطيات تربوية وحصيلة برنامج الاكاديمية برسم سنة 2017، ومشروع برنامج العمل برسم سنة 2018.






وأكدت على مدى تحسن المؤشرات الكمية والنوعية للمنظومة التربوية بالجهة، خاصة في مجال تكافؤ الفرص والإنصاف عبر تطوير العرض المدرسي ودعم التمدرس بالوسط القروي ،إضافة إلى تطور مؤشرات الدعم الاجتماعي وتفاعلها مع مؤشرات التمدرس.

وارتباطا بمجال الارتقاء بجودة التربية والتكوين، قدمت السيدة اللبيك مجموعة من المعطيات حول تطوير النموذج البيداغوجي وتجديد مهن التربية والتكوين والاهتمام بالمسالك الدولية للباكلوريا والمسارات المهنية، إضافة إلى الارتقاء بالعمل التربوي داخل المؤسسات التعليمية.

وقدمت مختلف المؤشرات المتعلقة بالحكامة والتعبئة والارتقاء بتدبير الموارد البشرية، وتطوير الحكامة ومأسسة التعاقد، وتعزيز وتعبئة الفاعلين والشركاء حول المدرسة المغربية، وتقوية نظم المعلوميات، مستعرضة وضعية تنفيذ الميزانية، مع إبراز مختلف المؤشرات المتعلقة بالالتزام والأداء.

وفي تطرقها لبرنامج العمل لسنة 2018، تناولت المتدخلة مختلف الإجراءات والتدابير المرتبطة بمجالات تحقيق الإنصاف وتكافؤ الفرص في ولوج التربية والتكوين، وتطوير النموذج البيداغوجي وتحسين جودة التربية والتكوين، وتحسين حكامة منظومة التربية والتكوين وتحقيق التعبئة المجتمعية حول الإصلاح من خلال الرفع من الكفاءة المؤسساتية والتدبيرية للأكاديمية، عبر برمجة التكوينات واستكمال إرساء هياكل الأكاديمية.

وعرفت هذه الدورة الاعلان بشكل رسمي عن بدء الاجراءات من أجل إرساء المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بالجهة ، والمصادقة بالإجماع على ميزانية الاكاديمية برسم سنة 2016 وعلى مشروعي برنامج عمل وميزانية سنة 2018، كما تم توقيع اتفاقية شراكة بين الاكاديمية وكل من المدرسة العليا للأساتذة، وجامعة محمد الخامس بالرباط.

 



أضف تعليقك على المادة
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا
مختل عقلي يهدد سلامة ساكنة حي السلام بالداخلة‎‎
توقع استقطاب 4800 زائرا خلال الدورة ال 11 لملتقى الطالب بالداخلة
تنظيم البرنامج التدريبي للصحافة والإعلام بجهة الداخلة وادي الذهب
باريس ..تقديم الدورة الرابعة من سباق ''الصحراوية'' : إرادة راسخة لتعزيز ارتباطه بافريقي وإشعاعه الدولي
الداخلة... هذه هي لائحة ال75 مركب التي ستلج مصيدة التناوب برسم 2018
الداخلة .. الدورة ال 11 لملتقى الطالب الجمعة المقبل
مشاركة جمعية السلام لحماية البيئة والتنمية المستدامة في المعرض الدولي بباريس‎
ناشئة ثانوية محمد السادس التأهيلية بالداخلة، تحتفل بذكرى 11 يناير
ذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال ..إعطاء الانطلاقة لمشاريع تقوية وتجديد شبكة الانارة العمومية بالداخلة
الداخلة: رفع المنع عن جمع وتسويق الصدفيات على مستوى المنطقة المصنفة بي ك 25