الداخلة : الأحد 21 أكتوبر 2018 12:17



أضيف في 18 مارس 2018 الساعة 10:28

الكلفة المالية الضخمة التي خصصها المغرب لتنظيم مونديال 2026


الداخلة الرأي:

 

تكلف مولاي حفيظ العلمي، رئيس لجنة ترشيح المغرب لاحتضان كأس العالم لكرة القدم 2026، اليوم السبت 17 مارس، بتقديم عرض حول تفاصيل الملف المغربي، وذلك خلال ندوة صحفية عقدت في أحد فنادق الدار البيضاء.

 

وفضل العلمي  تقديم الأرقام بالعملة الأمريكية، حيث عن الميزانية التي رصدتها الدولة من أجل تطوير البنية التحتية استعدادا للحدث العالمي في حال فوز المغرب بشرف التنظيم، والتي قال إنها تساوي 15.8 مليار دولار، مخصصة لبنيات تحتية متعلقة بمنشآت رياضية وغير رياضية مثل النقل والصحة.

 

أما فيما يتعلق بالميزانية المرصودة للتنظيم إذا ما نجح الملف المغربي في هزم نظيره الأمريكي، فإنها حسب المعطيات  التي كشفها مولاي حفيظ العلمي، تصل إلى 8.15 مليار دولار، منها  3،2 مليار دولار يساهم بها القطاع الخاص، و12،6 مليار تساهم بها ميزانية الدولة.

 

وبدا العلمي متفائلا خلال عرضه لملايير الدولارات التي سيكلفها كأس العالم ، مشيرا إلى أن المونديال سيخلف إرثا مهما للمغرب على مستوى البنيات التحتية وستساعد على تنشيط سوق الشغل في مجموعة من المجالات بخلق مناصب شغل جديدة، إضافة إلى الاستفادة من الملاعب والمنشآت التي سيتم بناؤها.






 

رئيس اللجنة الذي قدم عرضا مختصرا وبشكل سريع، أعلن اطلاق موقع إلكتروني خاص بالحملة المغربية للترويج لـ "موروكو2026"، ستنشر فيه التفاصيل الكاملة للملف الذي وضعه المغرب لدى الاتحاد الدولي لكرة القدم.

 

وقدمت لجنة ترشيح المغرب لاحتضان كأس العالم لكرة القدم 2026، يوم الخميس 15 مارس، ملف الترشيح المغربي لتنظيم كأس العالم لكرة القدم 2026 لدى الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، وذلك في مقره بمدينة زيوريخ السويسرية.

 

وذكر بلاغ للجنة ترشيح المغرب 2026 بهذا الخصوص، أنه وبفضل انخراط الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم وكل القوى الحية للأمة المغربية، نجحت اللجنة في الوفاء بتعهداتها بإيداع ملف ذو جودة عالية مع احترام المواعيد النهائية التي وضعها الاتحاد الدولي للعبة.


وستتركز الأنظار يوم 13 يونيو الذي سيشهد لحظة فاصلها خلالها سيحسم التصويت في أمر الفائز بين مرشحين وهما المغرب الذي تقدم بمفرده والملف الثلاثي المشترك للولايات المتحدة، كندا والمكسيك، وقد لا يمر المرشحان إلى التصويت، إذ سيكونان يوم 7 يونيو على موعد مع الدراسة التقنية للملفين وخلاله قد يعلن الاتحاد الدولي رفض واحد منهما أو الاحتكام إلى الأصوات.

 



أضف تعليقك على المادة
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا
هزيمة قاسية لريال مدريد في عقر داره أمام ليفانتي
بطولة إسبانيا: ألافيس يسقط ريال في الوقت بدل الضائع
الكاف تختار مدينة العيون المغربية لاستضافة كأس إفريقيا لكرة القدم داخل القاعة لسنة 2020
مولودية الداخلة يفتتح الموسم الجديد بفوز مهم أمام نادي ويسلان مكناس
تصفيات كأس إفريقيا للأمم 2019 (المجموعة الثانية - الجولة الثانية).. المنتخب الوطني المغربي يفوز على ضيفه المالاوي بثلاثة أهداف للاشيء
تصفيات كأس افريقيا للأمم 2019: برنامج الجولة الثانية
رسميا.. النتائج الكاملة لقرعة دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا
برشلونة يقهر إشبيلية ويتوّج بكأس السوبر الإسباني في المغرب
رسميا: طنجة تحتضن قمة السوبر الإسباني بين برشلونة وإشبيلية
مونديال 2018 : المنتخب الفرنسي يتوج باللقب العالمي للمرة الثانية في تاريخه بعد فوزه على كرواتيا بأربعة أهداف لهدفين