الداخلة : الأربعاء 19 سبتمبر 2018 19:49



أضيف في 6 أبريل 2018 الساعة 21:22

''مناخ الأعمال بجهة الداخلة وادي الذهب.. حصيلة وأفاق'' موضوع اجتماع اللجنة الجهوية لتحسين مناخ الأعمال


الداخلة الرأي:و م ع

 

شكل موضوع "مناخ الأعمال بجهة الداخلة وادي الذهب.. حصيلة وأفاق" محور اجتماع اللجنة الجهوية لتحسين مناخ الأعمال بالجهة، الذي انعقد أمس الخميس بمقر ولاية.

وقدم خلال هذا الاجتماع، الذي ترأسه والي جهة الداخلة وادي الذهب،لامين بنعمر، عرض للمركز الجهوي للاستثمار حول حصيلة الاستثمارات بالجهة خلال السنة الماضية، وآفاق تحسين مناخ الأعمال والاستثمار بالجهة، من خلال تقديم مشروع مخطط العمل لهذه السنة.

وتضمن مشروع هذا المخطط مجموعة من النقط تهم على الخصوص، مواصلة النقاش المطروح حول الالتزام الضريبي بالجهة، وتسريع وتيرة ترقيم المسطرة الادارية عبر استحداث بوابة الكترونية تسهل التبادل والتنسيق بين المصالح المعنية.

وبهذه المناسبة، أكد والي الجهة لامين بنعمر، على الأهمية البالغة لتحسين مناخ الأعمال باعتباره رافعة أساسية للاستثمار وعاملا محفزا للمقاولة، وهو الهدف الذي لن يتأتى إلا من خلال انخراط جميع الشركاء في عمل جاد ودؤوب من أجل التواصل المستمر مع مختلف الفاعلين في المجال الاقتصادي للتعرف عن قرب على الاكراهات والإشكاليات التي تواجه المقاولة والعمل على معالجتها.

وشدد السيد بنعمر على أهمية الإجراءات التي تم اتخاذها منذ إحداث اللجنة الحهوية لمناخ الاعمال بالجهة سنة 2015، والتي ساهمت في تحسين ظروف الاستثمار بالمنطقة، مبرزا أن مناخ الاعمال والاستثمار بجهة الداخلة وادي الذهب مستمر في التحسن.






كما أكد في هذا الإطار على أهمية تطوير عمل اللجنة الجهوية لمناخ الأعمال، باعتبار الدور المحوري الذي تقوم به لتحقيق مزيد من التنسيق والنجاعة في الإنجاز، وذلك عبر بلورة رؤية استراتيجية لتحسين مناخ الأعمال على المدى القريب والمتوسط، وفق مقاربة تشاركية تعتمد على منهجية واضحة وفعالة في تدبير المشاريع.

من جهته قال مدير المركز الجهوي للاستثمار، محمد عبد الله بوحجر، إن المركز يسعى بفضل توجيهات صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ليكون البعد الافريقي للتنمية حاضرا، فالجهة بحكم موقعها الاستراتيجي ومؤهلاتها الاقتصادية خاصة في قطاعات الصيد البحري والسياحة والفلاحة والطاقات المتجددة ستلعب دورا مهما جدا، وهذا ما تعمل عليه اللجنة الجهوية لمناخ الاعمال.

وتم خلال هذا الاجتماع، الذي حضره جميع اعضاء اللجنة والفاعلين الاقتصاديين بجهة الداخلة وادي الذهب، بسط الاكراهات التي تعرقل مناخ الاعمال، وكذا تدارس الافاق الممكنة لاستقطاب اعداد مهمة من المستثمرين من خلال تحضير ارضية لتعزيز الاستثمار بالمنطقة في عدة قطاعات كالسياحة والفلاحة والصيد البحري.

و يعهد للجنة الجهوية لتحسين مناخ الأعمال، التي يترأسها والي الجهة وتضم في عضويتها عامل إقليم أوسرد ورئيس المجلس الجهوي ورؤساء المجالس الإقليمية ورؤساء الجماعات المحلية ورؤساء المصالح الخارجية بالجهة ورئيس فرع الإتحاد العام للمقاولات بالداخلة ورؤساء الغرف المهنية بالجهة، وظيفة التوجيه الاستراتيجي والإرشاد والتقييم والرصد واليقظة في مجال مناخ الأعمال في الجهة.

 



أضف تعليقك على المادة
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا
ميناء الداخلة الأطلسي بإمكانه أن يشكل القلب النابض للعلاقات والمبادلات مع غرب إفريقيا
وفد من الدبلوماسيين المعتمدين بالمغرب يطلع على الدينامية التنموية بجهة الداخلة - وادي الذهب
عاجل : العثور على جثة صاحب مقهى بحي السلام مشنوق بحبل كهربائي
الداخلة تستضيف النسخة الأولى من قمة ''بي 2 بي كايت'' لأنشطة الأعمال والكايت سورف ما بين 19 و23 شتنبر الجاري
غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الداخلة وادي الذهب تنظم زيارة لبعثة من رجال الأعمال بالجهة إلى جهة قونيا بتركيا
وقفة إحتجاجية لأستاذة الزنزانة 9 أمام المديرية الإقليمية لتعليم بالداخلة
الداخلة : وفد أمريكي المغرب شريك أساسي في مجال التنمية بالقارة الإفريقية
وفد أمريكي يستكشف فرص التعاون والاستثمار بجهة الداخلة – وادي الذهب
أنطلاق اجتماع وفد السيناتورات الامريكي مع منتخبي الجهة ومنظمات المجتمع المدني والفعاليات الاقتصادية
الجهة تبدأ في أجرأة وتنفيذ برنامج التنمية الجهوية PDR بقيمة 27 مليار درهم