الداخلة : الأربعاء 19 سبتمبر 2018 04:38



أضيف في 13 أبريل 2018 الساعة 23:59

جلالة الملك يقوم بزيارة رسمية إلى جمهورية الكونغو برازافيل


الداخلة الرآي:متابعة

 

أعلن، أمس الخميس 12 أبريل، بالعاصمة الكونغولية برازافيل، أن جلالة الملك محمد السادس، سيحل ضيفا خاصا على القمة الأولى لرؤساء الدول والحكومات للجنة المناخ لحوض الكونغو والصندوق الأزرق لحوض الكونغو، التي ستقام يوم 25 من شهر أبريل الجاري.

 

وقالت وزيرة السياحة والبيئة الكونغولية أرليت سودان-نونو، أمس الخميس خلال ندوة صحفية ببرازافيل، إن هذه القمة، التي ستنظم تحت إشراف دونيس ساسو نغيسو، رئيس جمهورية الكونغو ورئيس لجنة المناخ لحوض الكونغو، ستعقد بحضور جلالة الملك محمد السادس، كضيف خاص لهذة المبادرة بالنظر إلى دور جلالته خلال قمة العمل بمراكش التي أسفرت عن إنشاء ثلاث لجان مخصصة لمنطقة الساحل.

ويتوقع أن يُشارك في هذه القمة التي تتناول قضايا المناخ 16 رئيس دولة من القارة الإفريقية لمناقشة الاتفاقيات والمشاريع التي تم الاتفاق عليها على هامش مؤتمر "كوب 22" المقام في مدينة مراكش سنة 2016، وكذا تنفيذ "صندوق الأحواض الزرقاء" للمساهمة في تمويل التحول المناخي والنمو الاقتصادي المستدام في وسط وشرق إفريقيا.






وكان وزير الخارجية الكونغولي جان كلود جاكوسو قد سلم، يوم 23 مارس المنصرم، نظيره المغربي ناصر بوريطة دعوة  من الرئيس دنيس ساسو نجويسو إلى جلالة الملك محمد السادس للمشاركة في قمة الصندوق الأزرق المقررة بالعاصمة برازافيل في 25 من الشهر الجاري.

يشار أن المغرب كان حاضرا خلال حفل التوقيع في مارس 2017 بأويو (شمال عاصمة الكونغو برازافيل)، على مذكرة إحداث الصندوق الأزرق لحوض الكونغو برازافيل، وهي المبادرة التي تم إطلاقها خلال مؤتمر (كوب 22) بمراكش.

وتهدف القمة الأولى لقادة الدول والحكومات حول هذا الصندوق، إلى البحث عن سبل المحافظة على هذه المنظومة الإيكولوجية الفريدة، التي يتم وصفها عادة بالرئة الثانية لكوكب الأرض بعد الأمازون.

 



أضف تعليقك على المادة
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا
القاء القبض على المغني المغربي سعد لمجرد
حرب الطرق..25 قتيلا و1632 جريحا خلال أسبوع
برنامج عمل عٌشري لمواكبة وتيرة إصلاح المنظومة التربوية
سحب كتاب يمس الذات الإلهية وتوجيه إنذار لمؤسسة تربوية خاصة
مافيا تنصب بشيكات أموات
رئيس مجلس الوزراء بجمهورية البوسنة والهرسك يحل بالمغرب
شرطي يطلق النار لتوقيف شخص عرض حياة المواطنين وعناصر الشرطة لاعتداء جدي
طقس الأحد..أمطار قوية في هذه المناطق المغربية
بشرى للأساتذة المتعاقدين أصبح بإمكانهم الاستفادة من السكن الوظيفي
إسبانيا تشيد عاليا بالمبادرة الملكية الخاصة بالسياسة الجديدة حول الهجرة