الداخلة : الثلاثاء 24 أبريل 2018 13:27



أضيف في 14 أبريل 2018 الساعة 10:44

العزل و المحاكمة ينتظران 15 رئيس جماعة متورطين في ملفات فساد


الداخلة الرآي:متابعة

 

 

ينتظر الإعلان قريباً عن عزل مجموعة من رؤساء جماعات، خصوصا الرؤساء الذين يتابعون قضائيا، أو أولئك الذين يخضعون لتحقيقات قضائية في محاكم جرائم الأموال و ذلك بعد إنجاز المصالح المركزية لوزارة الداخلية، للائحة كاملة بأسمائهم.


 
و سيبلغ عدد رؤساء الجماعات الذين سيتم عزلهم بقرارات معللة، 15 رئيس جماعة، متورطين في ملفات فساد، كشفت عنها تحقيقات قضاة إدريس جطو والمفتشية العامة للإدارة الترابية من أكثر من سنتين، عندما أنجزت عددا من مهام المراقبة والبحث، تمحورت حول البحث والتحقيق في شرعية قرارات رؤساء المجالس المعنيين بالعزل، ومقررات مجالس الجماعات الترابية، والبحث والتحري في التصرفات المنسوبة إليهم في ميدان التعمير، وتفويت صفقات غامضة إلى مقربين منهم يمتلكون شركات ومقاولات تورد “الصباح”.

وانصبت الأبحاث حول منح إذن مخالف للقانون، بإتمام أشغال تجهيز تجزئات لم تتم أشغالها داخل الآجال القانونية، المحددة في ثلاث سنوات على الترخيص، والحال أنه كان من الضروري إلزام مجزئي التجزئات المعنية بالخروقات، بأداء الرسم المفروض على الأراضي الحضرية غير المبنية، والترخيص ببناء عمارات سكنية دون الحصول على الرأي الموافق للوكالة الحضرية، وتسليم شهادات إدارية دون احترام القوانين والأنظمة الجاري بها العمل.






وتورط رؤساء الجماعات المعنيون بالعزل، في عدم تصفية العديد من الصفقات وسندات الطلب التي انتهت أشغالها، أو تم تسلم الطلبيات الخاصة بها، وعدم إنجاز مجموعة من الاثمان في بعض الصفقات، ما يشكل ضعفا للدراسات، وخرقا لقواعد المنافسة، والتغيير في موضوع بعض الصفقات، وعدم احترام مبدأ المنافسة في الحصول على الطلبيات العمومية، وإبرام صفقات لتسوية وضعية أشغال تم إنجازها من قبل.

وينتظر إحالة ملفات الرؤساء الذين سيطولهم العزل، على القضاء لترتيب الجزاء القانوني، خصوصا أن بعض المخالفات تكتسي طابعا جنائيا، وتستوجب العقاب دون تردد.

 



أضف تعليقك على المادة
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا
انتعاش السياحة المغربية خلال الفصل الأول من 2018
رئيس جهة الداخلة وادي الذهب يبرز حجم المشاريع التنموية الكبرى المُنجزة بالأقاليم الجنوبية
جون أفريك تصنف الحموشي ضمن أقوى الشخصيات الإفريقية الأكثر تأثيراً في العالم !
المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب...نافذة للفلاحة المغربية وأداة للدفع بمخطط المغرب الأخضر
الأمن يطيح بشبكة لحافلات النقل الدولي لتهريب المخدرات
المٓلك يُعينُ صحافياً وكاتباً يسارياً سفيراً للمغرب بكُوبا بعد عودة العلاقات بين الرباط وهافانا
تعزية من الداخلة الرأي في وفاة والدة المستثمر سعيد محبوب ''فاطمة كرماني''
تقرير: 95% من سكان العالم يتنفسون هواء ملوثا
أول مدينة يزورها الملك محمد السادس بعد وصوله لأرض الوطن!
طقس الاثنين: أجواء غائمة وقطرات متفرقة في هذه المناطق من المغرب