الداخلة : السبت 18 أغسطس 2018 00:14



أضيف في 5 ماي 2018 الساعة 14:16

استعراض الفرص الواعدة التي تتيحها جهة الداخلة وادي الذهب أمام فاعلين اقتصاديين ومستثمرين من جزر الكناري


الداخلة الرأي:و م ع

 

تمت أمس الجمعة خلال لقاء احتضنه مقر غرفة التجارة بلاس بالماس ( جزر الكناري ) دعوة مجموعة من الفاعلين الاقتصاديين والمستثمرين بالأرخبيل إلى استكشاف الفرص الواعدة والمتنوعة للاستثمار التي تتيحها جهة الداخلة وادي الذهب المنطقة القريبة والمجاورة لهذه الجزر والتي تتوفر على إمكانيات ومؤهلات هائلة لتنفيذ استثمارات ومشاريع وبالتالي خدمة التنمية المستدامة .

ومكن هذا اللقاء التواصلي الذي نظم في إطار المنتدى الأول ( الداخلة كنارياس ) ممثلي مختلف الهيئات والمؤسسات المنتخبة والغرف المهنية وكذا بعض الفاعلين الاقتصاديين الأجانب الذين قاموا بإنجاز مشاريعهم بهذه الجهة من تسليط الضوء على الفرص الواعدة للاستثمار بجهة الداخلة وادي الذهب من خلال استعراض مختلف المؤهلات التي تتوفر عليها هذه المنطقة التي تسعى إلى أن تكون نقطة التقاء أساسية ومحورية بين المغرب وأفريقيا بفضل موقعها الجيوستراتيجي وكذا باعتبارها منطقة دينامية ومنتجة في العديد من القطاعات من أبرزها الفلاحة والصيد البحري والسياحة والطاقات المتجددة وكلها مكونات تجعل منها بحق بوابة المغرب على إفريقيا.

وأكد المتدخلون خلال هذا اللقاء أن جهة الداخلة وادي الذهب التي كان النشاط الفلاحي بها مجرد نشاط رعوي بسيط قد تحولت في السنين الأخيرة إلى منطقة إنتاجية جد واعدة من خلال منتوجات فلاحية ذات قيمة مضافة جد مهمة ومحاصيل مبكرة ذات جودة عالية بدأت بعد أن انطلقت تجربتها بهذه المنطقة تكتسح مختلف الأراضي والمساحات الزراعية بالأقاليم الجنوبية للمملكة مشيرين إلى أن هذه البرامج الزراعية التي اعتمدت في المنطقة كانت مسنودة ومدعمة بإنجاز مشاريع جد مهمة لتهيئة الموارد المائية إلى جانب برامج ومشاريع غير مسبوقة ورائدة في مجال تقنيات الإنتاج خارج التربة .

وأشاروا إلى أن المناطق السقوية بجهة وادي الذهب الموجهة أساسا للإنتاج الفلاحي عبر البيوت المغطاة وأنظمة السقي الحديثة أضحت تشكل نموذجا في مجال نجاح جهود التنمية الزراعية بالأراضي الصحراوية كما يعكس ذلك رقم معاملات القطاع الفلاحي خلال موسم 2016 / 2017 الذي بلغ ما مجموعه 864 مليون درهم.

أما في قطاع الصيد البحري الذي يعد من بين القطاعات المهمة والواعدة في ميدان الاستثمار بهذه الجهة فإن الداخلة وادي الذهب تتوفر على شريط ساحلي يمتد على مسافة 667 كلم وعلى خليج تبلغ مساحته 400 كلم مربع يتميز بتنوع وغنى منتوجاته من الأسماك والرخويات مما مكن الجهة من إنتاج ما يمثل نسبة 13 ر 47 في المائة من الإنتاج الوطني في مجال الصيد البحري خلال السنة الماضية ( يتبع ) .

وإلى جانب هذه المؤهلات استعرض المتدخلون المؤهلات التي تتوفر عليها الجهة في مجال السياحة خاصة بمكوناتها الطبيعية التي تجعل منها قبلة للسياح ولممارسي الرياضات البحرية المتنوعة والتي تتمثل بالخصوص في شواطئها ومياهها التي تحتضن العديد من الأنواع البحرية النادرة بالإضافة إلى بعض المحميات الطبيعية والمواقع الأركيولوجية والتي تجعل منها قبلة للسياح ومرتادي الفضاءات الطبيعية .






وأكدت ماريا دي لا سالود خيل روميرو النائبة الثانية لغرفة التجارة بكناريا الكبرى أهمية تنمية وتطوير علاقات الشراكة والتعاون بين جهة الداخلة وادي الذهب وجزر الكناري باعتبار القرب الجغرافي والعلاقات التاريخية العريقة التي تجمع بين الجانبين .

وأوضحت أن هذا اللقاء يشكل مناسبة لبحث ومناقشة مختلف التصورات الكفيلة بإعطاء دفعة قوية وفعالة للتعاون الثنائي والعمل جنبا إلى جنب من اجل تنويع الاستثمارات بهذه الجهة التي تملك كل المؤهلات التي تجعل منها منطقة جاذبة للفاعلين والمستثمرين .

ومن جهتهم استعرض مجموعة من الفاعلين الاقتصاديين والمستثمرين الذين استقروا منذ عقود بجهة الداخلة وادي الذهب تجاربهم الناجحة في مجال الاستثمار مؤكدين أن المنطقة تقدم كل التحفيزات والضمانات والتسهيلات الضرورية لتنفيذ مشاريع استثمارية وتشجيع رجال الأعمال على تنفيذ مشاريعهم خاصة وأنها تمتلك فرصا واعدة في مختلف القطاعات كالفلاحة والصيد البحري والطاقات المتجددة والسياحة وغيرها .

وقال ماركو أنطونيو كابريرا الرئيس المدير العام لنادي الأعمال الدولي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء إن هذا اللقاء التواصلي يروم بالأساس تسليط الضوء على ما تزخر به جهة الداخلة وادي الذهب من إمكانيات استثمارية واعدة مشيرا إلى أن قرب المنطقة جغرافيا مع جزر الكناري وكذا العلاقات التاريخية التي نسجتها مع الأرخبيل إلى جانب ما تمنحه من فرص في مجال الأعمال والاستثمار كلها مكونات يجب استغلالها لتشكل أرضية صلبة لتعاون ثنائي متنوع يخدم التنمية بالمنطقة ويعزز علاقات الشراكة الاقتصادية والاجتماعية والإنسانية بين الجانبين .

يشار إلى أن هذا اللقاء التواصلي الذي حضره إلى جانب ممثلي الهيئات المنتخبة والغرف المهنية ومكونات المجتمع المدني لجهة الداخلة وادي الذهب مجموعة من الفاعلين الاقتصاديين والمستثمرين من جزر الكناري الذين يشرفون على مشاريع مهمة بالجهة بالإضافة إلى ممثلي المنتخبين يندرج في إطار المنتدى الأول " الداخلة .. كنارياس " الذي نظم بمبادرة من الجمعية الصحراوية للتنمية المستدامة وتنمية الاستثمارات ( أسدي ) بشراكة وتعاون مع فيدرالية رجال الأعمال والمستثمرين بشمال غرب جزيرة كناريا الكبرى ( فينورتي ) تحت شعار " التعاون الثقافي والاقتصادي بين الجهتين .. حقيقة واقعة " .

 



أضف تعليقك على المادة
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا
تسليم 164 شهادة سلبية بجهة الداخلة وادي الذهب خلال الربع الثاني من سنة 2018
الأميرة البلغارية كالينا مرفوقة بزوجها سفير النوايا الحسنة كيتين مينو يقومان بزيارة خاصة للداخلة
بيان استنكاري لعمال كازاتيكنيك بالداخلة يطالبون بأداء شهر يوليوز وباقي مستحقاتهم
الداخلة.. تدشين وإعطاء انطلاقة مشاريع تنموية بمناسبة الذكرى الـ 39 لاسترجاع إقليم وادي الذهب
تنظيم السباق الوطني للهجن بالداخلة تخليدا للذكرى الـ 39 لاسترجاع إقليم وادي الذهب
انطلاق منافسات الدورة الرابعة لتظاهرة ''الداخلة داونوايند تشالنج'' للألواح الشراعية الطائرة
زيارة تفقدية لورش تقوية حافة الكورنيش بمدينة الداخلة
رئيس جهة الداخلة الخطاط ينجا.. إن بيعة وولاء سكان وقبائل الصحراء تشكل عقدا تاريخيا ورثناه عن آبائنا وأجدادنا
الذكرى الـ 39 لاسترجاع إقليم وادي الذهب منارة وضاءة على درب الكفاح الوطني المجسد للإرادة بين العرش والشعب
إقليم أوسرد.. تدشين فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة وجيش التحرير ببئر كندوز