الداخلة : الأحد 21 أكتوبر 2018 11:01



أضيف في 17 ماي 2018 الساعة 12:29

أئمة ومرشدات لتأطير أفراد الجالية المغربية ببلجيكا وإسبانيا خلال شهر رمضان


الداخلة الرأي:متابعة

 

وصل الأربعاء 16 ماي إلى مدريد وفد يضم 50 من الأئمة والمرشدات وذلك من أجل إمامة الصلاة وإلقاء المحاضرات والمواعظ الدينية بالعديد من المساجد وأماكن العبادة بإسبانيا خلال شهر رمضان الكريم .

ويندرج وصول هذا الوفد من الأئمة والوعاظ والمرشدين الدينيين إلى إسبانيا في إطار مبادرة أطلقتها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بشراكة وتعاون مع فيدرالية اتحاد المساجد بإسبانيا بهدف مساعدة أفراد الجالية على فهم دينهم الفهم الصحيح وتأطيرهم خلال هذا الشهر المبارك .

وسيتوزع هؤلاء الأئمة والمرشدين الدينيين والوعاظ الذي سيقومون بالتعريف بتعاليم الإسلام السمحة ونشر قيم الوسطية والاعتدال والتسامح التي تدعو إليها المملكة المغربية على جهات مدريد وكاستييا لا مانشا وكتالونيا وبلاد الباسك وريوخا وغاليسيا والأندلس بالإضافة إلى جزر الكناري وجزر البليار .

وأشاد عبد العزيز المودن رئيس فيدرالية اتحاد المساجد بإسبانيا خلال حفل استقبال نظم على شرف أعضاء هذا الوفد ب ( فوينلابرادا ) بضاحية مدريد بالرعاية السامية والاهتمام الذي ما فتئ أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوليه لأفراد الجالية المغربية المقيمين بالخارج .

وأضاف أن حضور الأئمة والمرشدات الدينيات المغاربة إلى إسبانيا خلال شهر رمضان الأبرك يروم مساعدة أعضاء الجالية المغربية على التشبث بقيم دينهم الحنيف وتقاليدهم العريقة مشيرا في هذا الصدد إلى المكانة التي تحتلها المملكة في العالم أجمع في ميدان تدبير الحقل الديني سواء من الناحية التنظيمية أو الروحية والاجتماعية .

وأكد عبد العزيز المودن على أهمية ما تزود به الثوابت المغربية من مذهب الإمام مالك والعقيدة الأشعرية والتصوف السني وإمارة المؤمنين الفقهاء والدعاة والمرشدين وطلبة العلوم الشرعية من وسائل وأحكام وآليات تعمل على تحقيق التسامح والتعاون والتعايش بين المسلمين وغيرهم من غير تكلف ولا تصنع أو إخلال بمقاصد الشريعة وثوابتها .






وأشار إلى أن من شأن هذه المبادرة أن تساهم في تجنيب أفراد الجالية العديد من المظاهر السلبية وبالتالي إبراز إيجابية الإسلام وتفاعله وتأثيره وقابلية اندماجه في كل بيئة وعصر مع إظهار قدرته من خلال الخطاب والتوجيه والإرشاد والتربية على المساهمة في إنشاء مجتمع سليم وآمن لا مكان فيه للكراهية والشحناء أو العنف .
 

كما حل الأربعاء 16 ماي ببروكسل وفد من الأئمة والمرشدين والمرشدات سيشرف على التأطير الديني لأفراد الجالية المغربية خلال شهر رمضان من خلال إمامة الصلوات وإلقاء محاضرات بمختلف المساجد وأماكن العبادة الإسلامية ببلجيكا.

وتشرف على هذه البعثة وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ومؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج بتنسيق مع تجمع مسلمي بلجيكا.

وأكد سفير المغرب ببلجيكا والدوقية الكبرى للوكسمبورغ محمد عامر خلال حفل استقبال نظم على شرف الوفد، على عمق أواصر الصداقة المتينة التي تجمع بين المغرب وبلجيكا والتنسيق الكبير بينهما في مجموعة من المجالات.

كما ذكر عامر أعضاء البعثة بأنهم سفراء لبلدهم الأم المغرب وعليهم أن يكونوا في مستوى تطلعات الجالية المغربية المقيمة ببلجيكا .

من جانبه، أكد رئيس مؤسسة تجمع مسلمي بلجيكا صلاح الشلاوي على أن الجالية المغربية المقيمة ببلجيكا متعطشة لتوثيق الروابط الدينية والوطنية ببلدها الأم المغرب.

كما ذكر بحاجة أفراد الجالية الملحة في هذا الظرف الحساس بالذات لمن ينير لهم الطريق المستقيم ، على نمط النموذج المغربي المشهود له بوسطيته وإعتداله، داعيا الأئمة والمرشدات إلى نهج خطاب معتدل ينصب على التعريف بالقيم العليا التي يزخر بها ديننا الإسلامي الحنيف.

وفي كلمة بالمناسبة، نوه الطاهر التجكاني رئيس المجلس العلمي المحلي ببلجيكا ورئيس المجلس الأوروبي للعلماء المغاربة، بالمجهودات التي تبذلها كل المؤسسات التي تسهر على نجاح هذه العملية، مقدما بعض النصائح والتوجيهات لأعضاء البعثة.

وسيتم توزيع هؤلاء الأئمة والمرشدات، على مجموعة من المساجد في بلجيكا.

 



أضف تعليقك على المادة
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا
أمطار رعدية وسحب كثيفة الأحد بهذه المناطق
وزير الداخلية عبد الوافى لفتيت يتباحث بمدريد مع وزير الداخلية الإسباني
تقرير: المغرب مفتاح النجاح الأمريكي في إفريقيا
طقس السبت .. رياح وأمطار وزخات رعدية
جلالة الملك يجدد التأكيد على أهمية إدماج قضايا الشغل في صلب أولويات استراتيجية التنمية الفلاحية
وفد أمريكي يرفع درجة الاستنفار الأمني بالمغرب
أمطار قوية وأجواء باردة الجمعة بهذه المناطق
أعوان سلطة يظهرون بزي جديد
توقعات طقس الخميس .. أجواء ممطرة مع زخات رعدية
فرض ضريبة على الشركات الكبرى لدعم الفقراء بالمغرب