الداخلة : الأربعاء 18 يوليو 2018 13:07



أضيف في 12 يونيو 2018 الساعة 22:49

العيون ... تاسيس الفرع الاقليمي لرابطة كاتبات المغرب


الداخلة الرأي:

 

تعزز العمل الثقافي بالعيون بتاسيس الفرع الإقليمي لرابطة كاتبات المغرب والذي اسندت رئاسته للكاتبة والإعلامية، منتنة ماء العينين، وذلك خلال الجمع العام التأسيسي الذي عقد، مؤخرا، بالعيون. وافاد بلاغ للرابطة ، انه تم خلال هذا الجمع الذي ترأسته رئيسة رابطة كاتبات المغرب السيد عزيزة يحضيه عمر، انتخاب أعضاء ومكونات المكتب المسير لهذا الفرع .

وفي كلمة لها بالمناسبة، أكدت السيدة يحضيه، على ضرورة الدفع في اتجاه غزارة الإنتاج في مختلف المجالات ، مبرزة ان "الكتابة النسائية بالجهات الجنوبية الثلاث لاتزال دون المستوى المنشود".

و اضاف المصدر ان رئيسة الرابطة عبرت عن استعدادها للعمل من اجل إعطاء انطلاقة لمسيرة ترجمة الأعمال الى لغات أخرى من خلال ديوان "لحظة ميلاد" للشاعرة أم الفضل ماء العينين الى اللغتين الفرنسية والاسبانية في آن واحد.

وعبرت المتدخلات في هذا الاجتماع ، عن حاجتهن لهذا الإطار الأدبي و الفكري، الذي كان سباقا منذ تأسيسه إلى احتضان الطاقات النسائية المغربية، كمتنفس جديد يتيح لهن الفرصة لإيصال أصواتهن إلى الجمهور التواق إلى سماع صوت المرأة بهذه الربوع من المملكة المغربية، التي تحظى دوما برعاية ملكية خاصة.






وعلى صعيد آخر وفي اطار الاستعداد للمؤتمر الوطني الأول لرابطة كاتبات المغرب، تم انتخاب الشاعرة فرحة منت الحسن رئيسة للفرع الجهوي لرابطة كاتبات المغرب لجهة العيون الساقية الحمراء، وذلك خلال جمع خصص لإعادة هيكلة وتجديد المكتب الجهوي للرابطة بجهة العيون الساقية الحمراء بحضور رئيسات الفروع الإقليمية للرابطة ببوجدور ، والسمارة وطرفاية، الى جانب عدد من العضوات والمنخرطات.

وفي ختام الاجتماعين، تم الاعلان عن اختيار الشاعرة سكينة الشيخي رئيسة شرفية لفرع رابطة كاتبات المغرب بإقليم العيون، وإلحاق الإعلامية ربيعة قمري في مهمة لدى المكتب المركزي للرابطة، واتخاذ مجموعة من الإجراءات والتدابير تهم الرفع من مستوى تدخلات الكاتبة الصحراوية وانخراطها في محيطها الثقافي الوطني والعربي والعالمي.

 



أضف تعليقك على المادة
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا
سابقة.. بيان أستنكاري لأكثر من 70 جمعية منخرطة ومستفيدة من خدمات القاعة المغطاة والجمعيات الغيورة على قطاع الشباب والرياضة بجهة الداخلة
تهنئة: للأستاذة الباحثة ''مستحية منت ابراهيم البشير '' بحصولها على شهادة الدكتوراه بميزة مشرف جدا
اجتماع هام بوزارة الداخلية لتقدم إنجاز المشاريع المبرمجة في إطار برنامج تنمية الأقاليم الجنوبية
الوكالة الحضرية للعيون-الساقية الحمراء، مطالبة بالانخراط في النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية
المديرية العامة للأمن الوطني تعين رئيسا جديدا للمنطقة الأمنية للعيون
موسم طانطان أضحى محفلا ثقافيا وتراثيا فريدا على المستوى الإقليمي والإفريقي والعالمي
رئيس برلمان دول الأنديز يُشيدُ بالتطور الحاصل بالصحراء ويُجدد التأكيد على عدالة قضية الصحراء المغربية
انطلاق فعاليات النسخة ال14 لموسم طانطان
وفد عن برلمان مجموعة دول الأنديز يطلع بالعيون على مظاهر التنمية التي تشهدها الأقاليم الجنوبية
كوهلر يعبر عن ارتياحه لزيارته الأولى للأقاليم الجنوبية للمملكة