الداخلة : الخميس 19 يوليو 2018 01:13



أضيف في 9 يوليوز 2018 الساعة 16:31

البرلمان يرفض إيفاد لجنة للاستطلاع حول العاملات المغربيات في حقول الفراولة الإسبانية


الداخلة الرأي:متابعة

 

 

رفض البرلمان المغربي طلب إيفاد لجنة خاصة بمهمة استطلاعية حول العاملات المغربيات في حقول الفراولة الإسبانية، وذلك بعد تفجير قضيتهن عبر تقارير إعلامية أجنبية، تتحدث عن استغلالهن جنسيا وسوء معاملتهن..

 

وأفادت مصادر صحفية، استنادا إلى بلاغ لمجلس النواب، أن مكتب المجلس ناقش موضوع المهمة الاستطلاعية حول العاملات المغربيات في حقول الفراولة الإسبانية، وتم رفض هذا الطلب، معللا رفضه بعدم إمكانية إيفاد لجنة برلمانية مغربية للاستطلاع في بلد آخر له سيادته، حيث أن النظام الداخلي لمجلس النواب لا يسمح إلا بالاستطلاع في القضايا المرتبطة بالتراب الوطني.

واضافت ذات المصادر أن البرلمان لا يمكنه التحقيق في قضايا ولو كانت مرتبطة بمواطنيه في بلد آخر، كما أن المغرب لا يمكنه أن يقبل بلجان استطلاعية لبرلمانات أخرى..

وتعليقا على قرار البرلمان قال محمد يتيم، وزير الشغل والإدماج المهني،  الذي اقترح القيام بهذه المهمة الاستطلاعية، إن "لا شيء يمنع من تنصيب المهمة الاستطلاعية على الموضوع، حيث يمكن أن تقوم في المجال الترابي السيادي من خلال اتصال بالمؤسسات والقطاعات الوزارية المعنية، مثل وزارة الشغل والخارجية والجالية، والوكالة الوطنية للتشغيل"، معتبرا أن وزارته تجاوبت مع الدعوة التي وجهت لها من طرف لجنة القطاعات الاجتماعية بالبرلمان، وقدمت كل المعطيات اللازمة، حسب نفس المصادر.






وأكد يتيم، تضيف ذات المصادر، أنه كان أول الداعين للمهمة الاستطلاعية البرلمانية في موضوع وضعية العاملات المغربيات في حقول الفراولة الإسبانية، مضيفا "أما الطريقة والتكييف القانوني لها، فهذا يبقى اختصاصا للبرلمان، وأيا كانت الآلية التي سيلجأ لها، والتي تدخل في نطاق اختصاصاته وصلاحياته، فنحن نعبر دوما عن استعدادنا للتفاعل مع الآليات المؤسساتية المسؤولة، إذ هي السبيل الأمثل لفحص السياسات والقرارات العمومية وتصويبها".

وكانت قضية العاملات المغربيات في حقول الفراولة بالجنوب الإسباني، قد تفجرت عندما نُشرت مقاطع فيديو، تحدثت فيها بعض العاملات عن تعرضهن لاعتداءات جنسية وسوء معاملة أثناء اشتغالهن في حقول الفراولة الإسبانية، وهو ما فتحت فيه السلطات الإسبانية تحقيقات، قبل أن تقر وزارة الشغل والإدماج المهني بتسجيل ما يقارب عشر حالات، وتعد بتحسين ظروف إقامة العاملات في عدد من الضيعات.

 



أضف تعليقك على المادة
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا
مندوبية الحليمي: 37.5% من الأسر صرحت بتدهور مستوى معيشتها في الفصل الثاني من 2018
طقس حار بمختلف مدن المملكة اليوم الأربعاء
المغرب يعتقل مواطن روسي مطلوب دوليا في قضايا الإرهاب والتطرف
الملك فيليبي السادس: علاقاتنا مع المغرب استراتيجية بفضل الصداقة والثقة المتبادلة
الثلاثاء..طقس حار والجنوب يسجل 46 درجة
مسؤولون كبار في ملف تبييض أموال
طقس حار مع تشكل سحب منخفضة اليوم الاثنين
أمنيون تلاعبوا في حجز سيارات
طقس السبت : استمرار الحرارة بأغلب مناطق المغرب
الحكومة تصادق على مرسوم يحدد اختصاصات مديريات الأمن المركزية