الداخلة : الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 15:03



أضيف في 19 شتنبر 2018 الساعة 01:45

ميناء الداخلة الأطلسي بإمكانه أن يشكل القلب النابض للعلاقات والمبادلات مع غرب إفريقيا


الداخلة الرأي:و م ع

 

قال وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، السيد عبد القادر اعمارة، اليوم الثلاثاء، إن ميناء الداخلة الأطلسي بإمكانه أن يشكل القلب النابض للعلاقات والمبادلات مع منطقة غرب إفريقيا.

وأوضح السيد اعمارة، في تصريح للصحافة على هامش زيارة قام بها لموقع ميناء الداخلة الأطلسي مرفوقا بعامل إقليم أوسرد السيد عبد الرحمان الجوهري وعدد من المنتخبين، أن "هذه المنشأة لن تكون ميناء خاصا بالأقاليم الجنوبية فقط، بل سيمتد إشعاعها إلى الدول المجاورة، خاصة في غرب إفريقيا، ومستقبلا نحو بلدان أمريكا اللاتينية".

وأضاف الوزير أن ميناء الداخلة الأطلسي (70 كلم شمال المدينة)، الذي بلغت نسبة تقدم الدراسات الخاصة به 60 في المئة، سيضم منطقة لتعزيز الرواج والتبادل التجاري وأخرى خاصة بتثمين أنشطة الصيد البحري، حيث من المنتظر أن يستقبل الميناء بواخر كبرى للصيد في أعالي البحار.

وأشار إلى أن الميناء، الذي يرتقب انطلاق الأشغال به خلال النصف الأول من سنة 2019، سيحدث تحولا بالجهة من حيث إرساء مناطق صناعية وأخرى لوجيستية، إذ سيأخذ بعين الاعتبار الارتباط بالطريق السريع الذي سيربط بين تيزنيت والداخلة ومنها إلى الحدود المغربية – الموريتانية.

من جهة أخرى، وقف السيد اعمارة على تقدم إنجاز مقطعين اثنين من أشغال تقوية وتوسيع الطريق الوطنية رقم 1 من 6 إلى 9 أمتار، الرابطة بين مدينتي العيون والداخلة .

ويندرج هذا المشروع، الذي يشكل جزءا من المشروع الهيكلي الكبير لتهيئة الطريق الوطنية رقم 1 الرابط بين تزنيت والداخلة، في إطار البرنامج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية للمملكة، والذي أعطى انطلاقته جلالة الملك محمد السادس بمدينة العيون، بمناسبة تخليد الذكرى الأربعين لانطلاق المسيرة الخضراء .

وتبلغ الكلفة الإجمالية لإنجاز مشروع تهيئة الطريق الوطنية رقم 1 الرابطة بين تزنيت والداخلة، والذي يندرج في إطار اتفاقية شراكة بين وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء ووزارة الداخلية ووزارة الاقتصاد والمالية وجهة العيون - الساقية الحمراء وجهة كلميم واد - نون وجهة الداخلة - واد الذهب وجهة سوس ماسة، ما مجموعه 8 مليارات و500 مليون درهم، على طول 1055 كلم .






وفي هذا الصدد، اطلع السيد اعمارة على أشغال تقوية وتوسيع الطريق الوطنية رقم 1 إلى 9 أمتار، عند المقطع الطرقي من النقطة الكيلومترية 610+1877 إلى النقطة الكيلومترية 950+1921 بمنطقة واد الكراع بجماعة بئر أنزران (إقليم وادي الذهب) .

ويهدف المشروع إلى تهييء محور طرقي بمواصفات تقنية جيدة بين الأقاليم الجنوبية وباقي أقاليم المملكة، وتقليص المدة الزمنية للتنقل من وإلى أهم مدن الجنوب وتحسين السلامة الطرقية، وتسهيل نقل البضائع من وإلى مدن الجنوب عبر تحسين ربطها بمراكز الإنتاج والتوزيع الوطنية الكبرى، وانفتاح أكبر على موريتانيا ودول غرب إفريقيا .

ويهم المشروع، الذي يتطلب إنجازه 95 مليون و59 ألف و890 درهم على مدى 14 شهرا، تقوية وتوسيع الطريق إلى 9 أمتار على طول 44.3 كلم، وأشغال بناء منشأة فنية على ولد الكراع، وأشغال بناء منشآت صرف المياه، وأشغال إنشاء باحة الاستراحة ومحطات تفريغ مياه الأسماك .

كما اطلع الوزير على سير الأشغال بالمقطع الطرقي من النقطة الكيلومترية 000+2 إلى النقطة الكيلومترية 600+36 على طول 34.6 كلم وبتكلفة مالية تبلغ 74 مليون و300 ألف درهم .

ويهدف هذا المشروع إلى تحسين مستوى الخدمة والسلامة الطرقية بمدخل مدينة الداخلة، والصيانة والمحافظة على الرصيد الطرقي، وتحسين الخاصيات الهندسية بهذا المقطع الطرقي، ومعالجة نقط الانقطاع بفعل الفيضانات .

ويهم المشروع، الذي سيتم إنجازه على مدى 12 شهرا، توسيع القارعة الحالية إلى 9 أمتار وتقويتها، وإعادة بناء منشآت صرف المياه، وبناء باحات للاستراحة .

 



أضف تعليقك على المادة
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا
مقاييس التساقطات المطرية المسجلة بالداخلة خلال الـ 24 ساعة الماضية
بلاغ من المكتب المحلي للتنسيقية الوطنية للاساتذة المتعاقدون بجهة الداخلة وادي الذهب
مقاييس التساقطات المطرية المسجلة بالداخلة خلال الـ 24 ساعة الماضية
تهاطل أمطار الخير والبركة على مدينة الداخلة
سابقة /مؤسسات لبرونتيساج وطيور الفردوس والمثابرة لتعليم الخصوصي بالداخلة ترفض تلميذ ''محمد'' بسبب إعاقته +شكاية
أختتام الدورة التكوينية لفائدة منتخبي إقليم أوسرد
وفد من برلمان أمريكا الوسطى يطلع على المؤهلات الاقتصادية وفرص الاستثمار بجهة الداخلة - وادي الذهب
للمرة الثانية.. أعضاء المجلس الأقليمي لأوسرد يصوتون بالرفض على مشروع ميزانية 2019
الداخلة .. تنظيم دورة تكوينية لفائدة منتخبي إقليم أوسرد
الداخلة... إيقاف مساعدي صيدلي متورطين في التزوير وعمليات إجهاض