الداخلة : الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 14:42



أضيف في 7 أكتوبر 2018 الساعة 22:22

''الإعلام والأشخاص في وضعية إعاقة أية مكانة في الخطة الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان'' محور ندوة بالعيون


الداخلة الرأي:و م ع

 

شكل موضوع " الإعلام والأشخاص في وضعية إعاقة أية مكانة في الخطة الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان" محور ندوة نظمتها أمس السبت بالعيون جمعية أفاق لتأهيل وإدماج الأشخاص في وضعية إعاقة .

ويهدف هذا اللقاء حسب المنظمين، الى التعريف بمضامين الخطة الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان خاصة الحق في وصول الأشخاص في وضعية إعاقة الى الخدمات الاعلام والتواصل ، وتكريس المقاربة الحقوقية التي تضمن حق جميع الفئات في إعلام مناسب، وكذا تعزيز قدرات الصحفيين والإعلاميين في مجال إعمال المقاربة الحقوقية في تناول قضايا الإعاقة.

وابرزت رئيسة الجمعية السيدة مريم لحويمد ان هذه الندوة تشكل انطلاقة رسمية لمشروع الجمعية في هذا المجال ، وتندرج في اطار اتفاقية شراكة بين الجمعية ووزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان، والتي تمتد على مدى 12 شهرا، من اجل تعزيز وصول الأشخاص في وضعية اعاقة الى خدمات الاعلام وتكريس المقاربة الحقوقية في تناول قضايا الإعاقة.

وذكرت لحويمد في كلمة لها بالمناسبة بالخطة الوطنية للنهوض بالديمقراطية وحقوق الانسان التي اعتمدتها الحكومة في دجنبر 2017 ، والتي تهدف الى مسلسل الإصلاح السياسي ومأسسة حقوق الانسان وتعزيز دينامية الوعي وتدعيم المبادرات المساهمة في انبثاق ديمقراطية تشاركية.






واشارت الى ان المحور الفرعي الرابع من المحور الثالث من الخطة الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الانسان ( 2018- 2021 ) والتي تضم أربعة محاور تشمل 430 تدبيرا، تهم الديمقراطية والحكامة ، والحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية، وحماية الحقوق الفئوية والنهوض بها ، والإطار القانوني والمؤسساتي، ركز على حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة، وعلى حمايتها والنهوض بها، وضمان مشاركتهم الاجتماعية الكاملة.

وعرف هذا اللقاء تقديم مجموعة من المدخلات انصبت حول " التعريف بالخطة الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الانسان "، و" القوانين والتدبير الوطنية لوزارة الاتصال بشأن حق الاشخاص في وضعية اعاقة بالاعلام الوطني"، و " ادماج بعد الاعاقة في المنتوج الصحفي : لغة الإشارة نموذجا"، و" حق الأشخاص في وضعية إعاقة في الوصول الى خدمات الاعلام والتواصل".

وتهدف جمعية أفاق لتأهيل وإدماج الأشخاص في وضعية إعاقة، التي تأسست سنة 2013 بمدينة العيون، على الخصوص، الى النهوض بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وحمايتها، والترافع من اجل إدماجهم ومشاركتهم بفعالية في المجتمع ، وخلق مشاريع وبرامج تخدم الأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم، وصياغة ونشر الأبحاث والدراسات والمنشورات والإحصائيات والتقارير ذات الصلة بالإعاقة.

 



أضف تعليقك على المادة
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا
توقيف مهاجرين سريين من الناظور قبالة سواحل بوجدور
تنظيم منتدى المغرب-فرنسا للأعمال بمدينة العيون من 2 إلى 4 نونبر القادم
بوجدور...12 مليون درهم لمحاربة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري وإنعاش وتطوير الاقتصاد الاجتماعي في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية
البيان الختامي للدورة العادية للمجلس الإقليمي لحزب الاستقلال بإقليم وادي الذهب برسم دورة شتنبر 2018
السمارة ...انطلاق فعاليات مهرجان الساقية الحمراء لسباق الهجن
توأمة مدينة العيون و طالكاوانو الشيلية
وقفة إحتجاجية امام مندوبية ‘الإنعاش الوطني’ بالعيون والمحتجون يطالبون وزير الداخلية بإيفاد لجنة تحقيق
العيون ..انطلاق فعاليات خيمة السلامة الطرقية برسم سنة 2018
تفاصيل : لقاء تواصلي بين ممثلي ومنخرطي ''جمعية وادي الذهب للصيد البحري '' وأطر بالوكالة الوطنية للموانئ
رئيس الجهة الخطاط يشارك في أشغال الدورة الثانية للمنتدى الوزاري الإفريقي حول الإسكان والتنمية الحضرية