الداخلة : الأربعاء 20 يونيو 2018 22:18



أضيف في 7 يناير 2017 الساعة 09:33

مشروع خط أنابيب الغاز بين المغرب ونيجيريا رافعة للاقتصاديات الإفريقية


الداخلة الرأي:

أكدت الصحيفة الصربية "صرب بوليتيكا" أنه من المنتظر أن يشكل مشروع خط أنابيب الغاز بين المغرب ونيجيريا رافعة للاقتصاديات الإفريقية وخيارا جديدا للتزود بالنسبة لأوروبا.
 
وأشارت الصحيفة إلى أن خط الأنابيب، الذي سيمتد على طول الساحل الغربي لأفريقيا عبر بنين وطوغو وغانا وكوت ديفوار وليبيريا وسيراليون وغينيا وغينيا بيساو وغامبيا والسينغال وموريتانيا وصولا إلى المغرب، يكتسي طابع ربط بين قارتين حيث إنه يستهدف في نهاية المطاف السوق الأوروبية للغاز.
 
وسجلت الصحيفة، أن بناء خط الأنابيب فكرة قائدين إفريقيين هما صاحب الجلالة الملك محمد السادس و رئيس نيجيريا محمد بوخاري، مضيفة أنه تم خلال الزيارة الرسمية التي قام بها جلال الملك لأبوجا التوقيع على اتفاقية للتعاون الاستراتيجي بين البلدين تتضمن إقامة خط أنابيب ضخم للغاز.





 
وأشارت الصحيفة إلى أن مشروع خط أنابيب الغاز سيمول من خلال تعاون بين صندوق "إثمار الموارد" (إثمار كابيتال) والهيئة الاستثمارية السيادية النيجيرية.
 
وحسب الجريدة الصربية فإن مشروع خط أنابيب الغاز بين نيجيريا والمغرب يوجد في صلب مشروع طاقي إفريقي ضخم ويشكل امتدادا للربط الطاقي المقام سنة 2005 بين نيجيريا وبنين وطوغو وغانا.
 
وأوضحت الصحيفة أنه بالإضافة إلى هذا المشروع فإن شركتين طاقيتين غربيتين كبيرتين، تنقبان عن الغاز في سواحل موريتانيا والسنغال وغامبيا في افق مشاريع مستقبلية محتملة في المنطقة.
 
ووفق صحيفة "بوليتكا" فإن هذه المشاريع ستمكن من تطوير مؤهلات اقتصادية غير مستغلة في إفريقيا وستوفر لأوروبا مصدرا للتزود بالغاز.

 



أضف تعليقك على المادة
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا
جلالة الملك يعطى تعليماته السامية لوزير الداخلية لاتخاد التدابير اللازمة من أجل تحقيق فعالية أكبر وترشيد أمثل للموارد البشرية بهيئة رجال السلطة
مونديال 2018 : المنتخب المغربي ينهزم أمام نظيره البرتغالي بهدف للاشيء
أمزازي : 43 بالمئة من الطلاب يغادرون الجامعات دون شهادة
مراكش.. التأكيد على الدور الأساسي للجمارك في أجرأة اتفاقية حظر الأسلحة الكيماوية
إجهاض محاولة تهريب 356 كيوغراما من مخدر الشيرا
رسميا..تسجيل 12 محاولة تحرش بالعاملات المغربيات بحقول الفراولة في إسبانيا
اختلاس 900 مليون من تنقلات الملك
موظف شرطة يضطر لاستخدام سلاحه الوظيفي لتوقيف 6 مجرمين
إخضاع هواتف 12 رجل أعمال و نافذين متورطين في تبييض الأموال و تهريبها للخارج للمراقبة
البرلمان المغربي ينفي بشكل قاطع استفادة أي عضو برلماني من السفر لحضور نهائيات كأس العالم بروسيا على حساب ميزانية مجلسيه