لوفيغارو : الجولة الملكية بعدد من بلدان شرق افريقيا تبرهن عن رغبة المغرب في ان يصبح فاعلا هاما خارج منطقة تأثيره التقليدية

الداخلة : السبت 22 يوليو 2017 04:39



أضيف في 9 يناير 2017 الساعة 12:30

لوفيغارو : الجولة الملكية بعدد من بلدان شرق افريقيا تبرهن عن رغبة المغرب في ان يصبح فاعلا هاما خارج منطقة تأثيره التقليدية


الداخلة الرأي:

كتبت صحيفة (لوفيغارو) الفرنسية اليوم الاثنين ، ان الجولة التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس خلال الفصل الاخير من سنة 2016 ،في عدد من بلدان شرق افريقيا،(رواندا وطنزانيا واثيوبيا ومدغشقر) ونيجيريا ،تبرهن على ان المملكة ترغب في ان تصبح فاعلا هاما خارج منطقة تاثيرها التقليدية.

وأضافت الصحيفة ان الدبلوماسية الاقتصادية للمغرب المدعومة بمقاولات ناجحة استقرت بافريقيا، تأخذ مسارا جيدا، مؤكدة ان المجموعات الكبيرة في مجال الابناك والبناء والاسمدة والاتصالات شكلت جزء هاما من الجولة الملكية الاخيرة.

وذكرت الصحيفة ان هذه الجولة اثمرت عقودا ومشاريع عديدة، مشيرة الى ان هذا التوجه الملكي يتوخى تعزيز التعاون جنوب – جنوب والتنمية المشتركة.

وسجلت الصحيفة ان هذه البلدان الافريقية عبرت رسميا عن رغبتها في عودة المملكة الى الاتحاد الافريقي، مبرزة ان القارة الافريقية مرتاحة على العموم لفكرة انخراط اكبر للمغرب في الاتحاد الافريقي.






واضافت الصحيفة ان رئيسي السينغال ماكي سال وكوت ديفوار الحسن وتارا، لا يخفيان تحمسهما، ملاحظة ان اختيار جلالة الملك لاول مرة إلقاء خطاب ذكرى المسيرة الخضراء من الخارج(دكار) كان محط تقدير.

واشارت الصحيفة الى ان الدول الاخرى لا تخفي تقديرها لجهود المغرب، مضيفة ان المغرب يمثل الاقتصاد الاكثر دينامية في قارة تبحث عن اقلاع تنموي .

من ناحية اخرى سلطت الصحيفة الضوء على التأثير الديني الهام جدا لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ،أمير المومنين، في بلدان جنوب الصحراء التي تتبع المذهب المالكي، مؤكدة ان المملكة تعمل على النهوض باسلام وسطي يشكل حصنا ضد التطرف.

 



أضف تعليقك على المادة
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا
رئيس الحكومة : لجنة العرائض ينبغي أن تجد لها صدى على مستوى الجماعات الترابية
قرابة مليون مغربي مقيم بالخارج يدخلون المملكة
قرض من البنك الافريقي للتنمية للمغرب بقيمة 200 مليون دولار
إسبانيا: المغرب شريك مهم لمكافحة الإرهاب
الوكالة الوطنية لتربية الأحياء المائية تجتمع برئيس جمعية السلام لحماية البيئة و التنمية المستدامة‎
الملك محمد السادس في قمة مغربية فرنسية بشأن إفريقيا
“مرحبا 2017” .. عدد المغاربة العائدين تجاوز 700 ألفا
استنفار أمني بعد العثور على واقيات للرصاص
علاجات وهمية تربك الضمان الاجتماعي
الفلاحة المغربية من بين الأقوى إفريقيا