الداخلة : الأربعاء 20 يونيو 2018 22:17



أضيف في 10 يناير 2017 الساعة 18:57

قضاة جطو يخطون تقريرا أسود عن احتياطات النفط بالمغرب


الداخلة الرأي:متابعات

كشف المجلس الأعلى للحسابات في تقرير حول المخزونات الاحتياطية، أن المخزون الاحتياطي من المنتجات البترولية يتميز بنقص هيكلي مقارنة مع المستوى المحدد في 60 يوما من الاستهلاك بالنسبة للمنتجات المكررة، لدى الموزعين.

وذكر التقرير، الذي نشر على الموقع الرسمي للمجلس الأعلى للحسابات، أن أهم الفوارق تسجل لدى بعض المنتجات واسعة الاستهلاك مثل الغازوال وغاز البوطان، مضيفا أن المخزون المتوفر بالنسبة للغازوال، عند نهاية سنة 2015، لا يكفي سوى بتغطية ما معدله 24.1 يوما من الاستهلاك كما لا يغطي مخزون غاز البوتان سوى 27.5 يوما من الاستهلاك خلال نفس السنة.

ويضيف التقرير، أنه بالنسبة للوقود الممتاز، فإن المخزون المتوفر يغطي 34 يوما من الاستهلاك فقط، أما مخزون الفيول لدى الموزعين فيوجد في وضع حرج، إذ أن مستوياته لم تتجاوز خمسة أيام من الاستهلاك خلال سنة 2015.






وفيما يتعلق بالنفط الخام، فإن المخزون القانوني الذي ينص على توفير 30 يوما من المبيعات من قبل شركة التكرير لا يتم احترامه إلا نصفه، حيث لم يغط المخزون الاحتياطي سوى 15.7 يوما من المبيعات خلال شهر يوليوز 2015، كما لفت تقرير قضاة جطو إلى إيقاف شركة تكرير البترول  «سامير » لنشاطها شكل خطرا إضافيا بالنسبة لتأمين تموين سوق من المواد البترولية.

وأوصى تقرير جطو، إلى ضرورة تأسيس وتأطير شامل لمنظومة التخزين الاحتياطي ووضع استراتيجية من أجل تدارك النقص المتعلق بالمنتوجات البترولية في أفق بلوغ المستويات المنصوح بها من طرف المنظمات الدولية.

 



أضف تعليقك على المادة
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا
جلالة الملك يعطى تعليماته السامية لوزير الداخلية لاتخاد التدابير اللازمة من أجل تحقيق فعالية أكبر وترشيد أمثل للموارد البشرية بهيئة رجال السلطة
مونديال 2018 : المنتخب المغربي ينهزم أمام نظيره البرتغالي بهدف للاشيء
أمزازي : 43 بالمئة من الطلاب يغادرون الجامعات دون شهادة
مراكش.. التأكيد على الدور الأساسي للجمارك في أجرأة اتفاقية حظر الأسلحة الكيماوية
إجهاض محاولة تهريب 356 كيوغراما من مخدر الشيرا
رسميا..تسجيل 12 محاولة تحرش بالعاملات المغربيات بحقول الفراولة في إسبانيا
اختلاس 900 مليون من تنقلات الملك
موظف شرطة يضطر لاستخدام سلاحه الوظيفي لتوقيف 6 مجرمين
إخضاع هواتف 12 رجل أعمال و نافذين متورطين في تبييض الأموال و تهريبها للخارج للمراقبة
البرلمان المغربي ينفي بشكل قاطع استفادة أي عضو برلماني من السفر لحضور نهائيات كأس العالم بروسيا على حساب ميزانية مجلسيه