المغاربة يصرفون 60 مليار سنتيم على التعليم العمومي

الداخلة : الجمعة 24 فبراير 2017 01:32

Radio Alrai راديوالرأي



أضيف في 10 يناير 2017 الساعة 23:38

المغاربة يصرفون 60 مليار سنتيم على التعليم العمومي


الداخلة الرأي:

أدى أمهات وآباء وأولياء أمور التلاميذ 595 مليون درهم للمؤسسات التعليمية العمومية في الأسلاك الثلاثة برسم الدخول المدرسي للموسم الدراسی 2015-2016.

وعلقت يومية "الأحداث المغربية" في عددها ليوم غد الأربعاء قائلة إن هذا الرقم ضخم، لکنه حقیقی، ویشکل حقيقة كلفة تمدرس الأبناء، التي تتحملها الأسر سنويا عند كل دخول مدرسي.

وأوضحت الجريدة أن الآباء وأولياء التلاميذ، أدوا كرسوم تسجيل وانخراط في جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ (والحال أنه انخراط اختياري ومع ذلك فالغالبية تؤديه)، الذين يدرس أبناؤهم وبناتهم بالمستوی الابتدائی 364 ملیون درهم، و140 ملیون درهم للسلك الإعدادي، و890 ألف درهم للسلك الثانوي التأهيلى، ويؤدي الآباء والأمهات سنويا، كمتوسط، 751 مليون درهم سنويا للأسلاك الدراسية الثلاثة.

وبالأرقام، مثلما كشفت عن ذلك الحسابات الوطنية للتربية الوطنية، فإن مساهمة الأسر، ضمن بنية مصادر تمويل المدرسة العمومية، تصل إلى 30 في المائة من المساهمات الإجمالية الموجهة للقطاع.

وهي الثانية بعد مساهمة الدولة، والتي تبلغ نسبة 59 فى المائة، فيما بلغت نسبة مساهمة الجماعات الترابية 0.29 في المائة، والتعاون الدولي نسبة 1 فى المائة، والمؤسسات الخاصة 8 في المائة مما يكتشف الكلفة العالية للتعليم العمومی علی الأسر المغربية وخاصة المتوسطة الدخل والفقيرة.






كل هذه الأرقام الصادمة والمهولة بشأن كلفة تمدرس أبناء الأسر المغربية في أسلاك التعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي والتأهيلي، وذلك في خضم الجدل القوي المثار حول مجانية التعليم وتنويع مصادر تمويل القطاع، ستتضمنها دراسة جديدة توجد قيد التنقيح فى أفق نشرها قريبا، وهي الدراسة، التى كشف للجريدة عن بعض معطلیاتها الهامة صاحبها محمد کنوش، المنسق الوطني لجبهة الدفاع عن التعليم العمومي، الهيئة المحدثة بتاريخ 23 دجنبر 2016 من قبل مجموعة كبيرة من التنظيمات السياسية والنقابية والحقوقية والفاعلين الجمعويين المشتغلين بحقل التعليم لأجل الدفاع عن مجانية هذا الأخير.

ويؤكد محمد كنوش في تصريح للجريدة أن الدراسة، هی (تحیین المعطیات الإحصائية الدراسة سابقة كانت قمت بها سنة 1998 على عهد الوزير الأسبق مولاي إسماعيل العلوي تحت عنوان: إشكالية تمويل المنظومة التربوية بين المقاربة التنموية".

 



أضف تعليقك على المادة
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا
تساقطات مطرية غزيرة تغمر عددا من الشوارع الكبرى بعمالة سلا وتتسبب في توقف حركة السير
الملك يحل بكوناكري في زيارة عمل وصداقة لجمهورية غينيا
جلالة الملك يغادر لوساكا في ختام زيارة رسمية إلى جمهورية زامبيا
وزير الأوقاف يقرر توقيف 200 قيم ديني
الداخلية ترفع من حالة التأهب تحسبا لأي هجوم إرهابي محتمل
رشيدة داتي : الجولة الافريقية التي بدأها صاحب الجلالة تفتح محورا استراتيجيا جديدا للديبلوماسية المغربية
أسعار المحروقات والكهرباء ترتفع
ارتفاع الاستثمارات السعودية المباشرة بالمغرب
أمن المطارات المغربية يجمع وزير الداخلية بمسؤولين كبار
الأرصاد: أمطار عاصفية ورياح قوية بهذه المناطق غدا الأربعاء