الداخلة : الأربعاء 13 ديسمبر 2017 22:26



أضيف في 12 يناير 2017 الساعة 18:22

وفاة الفنانة المصرية كريمة مختار عن عمريناهز 82 سنة


الداخلة الرأي:و م ع

توفيت ، مساء اليوم الخميس، الفنانة المصرية كريمة مختار، عن عمر يناهز 82 سنة بعد صراع مع المرض.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش ا) عن سامح الصريطي ،عضو مجلس نقابة المهن التمثيلية، تأكيده وفاة الفنانة الكبيرة كريمة مختار اليوم بعد وعكة صحية ألمت بها مؤخرا ونقلت على إثرها إلى المستشفى.

والراحلة كريمة مختار ، واسمها الحقيقي عطيات محمد البدري من مواليد 16 يناير 1934 ، وحاصلة على بكالوريوس فنون مسرحية .

وكانت بدايتها الفنية في الخمسينيات من خلال التعليق الصوتي في برنامج "بابا شارو" في الإذاهة المصرية ، وفضلت الانتقال إلى التليفزيون لكن أهلها رفضوا وعندما تزوجت المخرج والممثل الراحل ،نور الدمرداش، سهل لها المشاركة في فيلم " ثمن الحرية " .

وقدمت الراحلة العديد من الأدوار في السينما أبرزها فيلم "الحفيد" و"المستحيل"و"، يا رب ولد" و" الليلة الموعودة" و" مهمة صعبة" وساعة ونص" و" الفرح" .

كما شاركت في العديد من المسلسلات التليفزيونية منها مسلسل "حمادة عزو" والتي قدمت من خلاله شخصية ماما نونة وحققت نجاحا كبيرا ولقبت بماما نونة . ومن أجمل مسلسلاتها مسلسل "ألف ليلة وليلة" و"أصيلة" والبخيل وأنا" و" زهرة وأزواجها الخمسة" ،و"القاهرة والناس" . ولم تقدم كريمة مختار سوى مسرحية واحدة وهي مسرحية " العيال كبرت " وشارك فى بطولتها سعيد صالح وأحمد زكي ويونس شلبي وحسن مصطفى . وحققت المسرحية نجاحا كبيرا واستمرت تعرض لسنوات عديدة .






وتميزت الراحلة بأداء دور الأم في السينما والتليفزيون، وهو الدور الذي ارتبطت به منذ بداية ظهورها حيث امتلكت ملامح الأم المصرية مما زاد من اقتناع الناس بأدائها . ونالت الفنانة كريمة مختار خلال مشوارها الفني العديد من الجوائز والتكريمات حيث حصلت على جائزة تكريم في ختام أعمال المهرجان القومي للمسرح عام 2010 عن مجمل أعمالها الفنية، وجائزة تكريم من وزارة الصحة ومنظمة اليونيسيف عام 2008 لجهودها في الفيلم التعليمي الخاص بمرض أنفلونزا الطيور. كما حصلت على جائزة أفضل ممثلة عن دورها في مسلسل “يتربى في عزو” من مهرجان القاهرة للإعلام العربي الثالث عشر عام 2007، بالإضافة إلى درع التكريم من مهرجان أوسكار السينما المصرية عام 2008 .

 



أضف تعليقك على المادة
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا
الطالب بويا لعتيك : الثقافة الحسانية غائبة عن المشهد الإعلامي الوطني
الفنان المغربي محمد حسن الجندي في ذمة الله
العرايشي يطلق عملية إصلاح شامل
العيون : تكريم للفنان الموسيقي المرحوم الناجم محمد عمر
فيلم "ام الشكاك" لاحمد بوشلكة يفوز بالجائزة الكبرى للدورة الثانية لمهرجان الفيلم الوثائقي بالعيون
وفاة الفنان المصري أحمد راتب إثر أزمة قلبية
مشاركة 490 دارا للنشر من بينها ستة دور نشر مغربية في معرض الدوحة الدولي للكتاب
يسرا برفقة الامير مولاي رشيد
أبيضار بعد فوزها بلبنان: أنا ممثلة ماشي عاهرة!
بعد أزيد من شهر، هل قضية ‘المعلم’ تتجه نحو الانفراج أم العكس؟